ـ بريطانيا تحصي أكثر من 150 ألف وفاة بكوفيد
ـ كورونا يغزو القصر الملكى السويدي
ـ الصين تسجل أول حالات عدوى بـ(أوميكرون)
ـ فرض (الطوارئ) في 3 مقاطعات يابانية
ـ 400 إصابة بين موظفي وأعضاء البرلمان الهندي

نيويورك ـ عواصم ـ وكالات:
أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 305 ملايين إصابة حتى صباح الأحد، بينما يقترب عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها من 4ر9 مليار جرعة. في حين ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 484 ألف وفاة.
الى ذلك، أعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة تسجيل 49 إصابة جديدة بمتحور "أوميكرون" في الضفة الغربية. وقال الناطق في بيان صحفي أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية(وفا)، إن ذلك يرفع حصيلة الإصابات في فلسطين إلى 291 إصابة، موزعة على جميع المحافظات.
دوليا، أحصت المملكة المتحدة 313 وفاة إضافية بكوفيد19، ما يرفع الى 150 ألفا و57 العدد الإجمالي للوفيات في هذا البلد منذ بدء تفشي الوباء. وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون عبر تويتر "فيروس كورونا يتسبب في خسائر فادحة ببلدنا واليوم وصل عدد الوفيات المسجلة إلى 150 ألفا". ووجه جونسون في تغريدة منفصلة رسالة تعزية إلى أهالي الضحايا، مؤكداً أن كل وفاة "تمثل خسارة عميقة للعائلات والأصدقاء والمناطق المتضررة". من جهته أعلن البلاط الملكي في السويد إصابة ولي العهد الأميرة فيكتوريا بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد19). وقال البلاط الملكي في بيان إن الأميرة فيكتوريا، البالغة من العمر 44 عاما، تلقت التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أنها تعاني من أعراض نزلة برد ولكن حالتها الصحية جيدة. وأشار البيان إلى أن الأميرة فيكتوريا تتبع إرشادات الصحة العامة ودخلت هي وأسرتها في العزل بالمنزل.

آسيويا سجلت الصين أول حالات العدوى المحلية لديها بالمتحور أوميكرون، ما أشعل حملة فحوص جماعية في مدينة تيانجين شمال الصين، وسط مساعي الصين لحماية نهج عدم التسامح إطلاقا مع كورونا في مواجهة المزيد من المتحورات القابلة للانتشار بصورة أكبر. بدورها فرضت اليابان قيودا تشبه حالة الطوارئ في ثلاث مقاطعات لمواجهة ارتفاع عدد إصابات كورونا الذي يقول حكام هذه المقاطعات إنه يأتي نتيجة تفشي المتحور أوميكرون في قواعد عسكرية أميركية. في الهند أثبتت الفحوص إصابة أكثر من 400 من الموظفين وأعضاء في البرلمان الهندي في نيودلهي بفيروس كورونا، حسبما ذكرت وكالة "أنباء آسيا الدولية" الهندية للأنباء نقلا عن مسؤول لم تكشف عن هويته. وأفادت الوكالة بأن الفحوص أظهرت إيجابية عينات 402 شخصا من أصل 1409 أشخاص في الفترة من 4 إلى 8 يناير.

على صعيد متصل، سجلت إفريقيا ما مجموعه 10ملايين إصابة بفيروس كورونا، وفق أرقام هيئة الصحة التابعة للاتحاد الإفريقي والتي اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية. وأظهرت معطيات المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض، تسجيل 10,028,508 حالات إصابة حتى السبت، في الدول ال55 الأعضاء في الاتحاد منذ تفشي الوباء.