الثلاثاء 5 يوليو 2022 م - ٦ ذي الحجة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / غدا.. الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تحتفي بديوان «ليس فـي غرفتي شبح»
غدا.. الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تحتفي بديوان «ليس فـي غرفتي شبح»

غدا.. الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تحتفي بديوان «ليس فـي غرفتي شبح»

مسقط ـ العمانية: تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة الشعر الفصيح غدا الأربعاء، الجلسة الأولى من سلسلة (قراءات في المجموعات الشعرية) بمقرها بمرتفعات المطار، تتضمن الأمسية قراءة أدبية نقدية بعنوان تعدد الذات المرتجلة في مجموعة (ليس في غرفتي شبح)، للشاعر حسن المطروشي، يقدمها الدكتور محمد مصطفى حسانين أستاذ الأدب والنقد المساعد بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس.
وسيتطرق المحاضر في هذه الأمسية إلى الجوانب الجمالية بصورة نقدية في ديوان المطروشي، الذي يتوج مسيرته الشعرية، وسيقف عند أهم ملامح الديوان التي تتعلق بالعلاقة الكبيرة المتواشجة بين جانبين، بما في ذلك حركة الضمائر الشخصية، التي تدل على الذات الشعرية، مع استدعاء صوتي الأب والجد، الذي له مبرراته من وجهة نظر الباحث خاصة ذلك المرتبط بالجانب الجمالي داخل النص الشعري والعلاقة بين فكرتي التراث والمعاصرة، مع تفرد الأسئلة الوجودية الجمالية والتعبيرية مرورا بالحرية وغيرها من الأسئلة. كما سيتطرق الباحث إلى فكرة السفر والرحيل في الديوان ويظهر كثيرا في الاستعارة المركزية حيث وضوح واقع البحّار وعلاقته بالبحر ومقتضياته، من خلال صوت صوفي جمالي شاعري، والتجريب في الشكل الشعري لديوان (ليس في غرفتي شبح)، حيث العمل على تفنيد المزج بين صوت قصيدة التفعيلة والعمودية وغيرها من أساليب التجريب. وتستهدف سلسلة قراءات في المجموعات الشعرية، إصدارات الجمعية العمانية للكتاب والأدباء أو الشعراء المنتسبين إليها أو تلك التي فازت بجائزة الإبداع الثقافي.
الجدير بالذكر أن لجنة الشعر الفصيح ستقوم بالعمل على تنفيذ جملة من الفعاليات والبرامج المصاحبة من بينها إعلان مشروع مكتبة الشعر العماني والمتمثلة في جمع كل دواوين الشعر العماني قديما وحديثا، والاحتفال باليوم العالمي للشعر 21 مارس والاحتفال بيوم الترجمة العالمي.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap