ـ الرئيس المكسيكي يعلن إصابته بكورونا للمرة الثانية
ـ المئات تلقوا جرعات (بيونتيك) منتهية الصلاحية بألمانيا
ـ الصين تفرض الحجر على مدينة ثالثة
ـ إندونيسيا تقرر إعطاء نصف جرعة كجرعات تعزيزية

نيويورك ـ عواصم ـ وكالات:
قال رئيس مختبر (فايزر) أن نسخة من اللقاح المضاد لـ(كوفيد19) معدّة للتصدي للمتحوّرة أوميكرون من فيروس كورونا ستكون جاهزة إذا لزم الأمر في مارس، فيما أشار نظيره في موديرنا إلى التحضير للقاح سيكون جاهزا في الخريف. وقال ألبرت بورلا في تصريح لشبكة "سي.ان.بي.سي" المالية الأميركية "لا أعلم ما إذا سنكون بحاجة للقاح كهذا، لا أعلم ما إذا سيستخدم ولا كيفية استخدامه، لكن سنكون جاهزين. المصنع بدأ الإنتاج بالفعل". اللقاح سيكون جاهزا في الخريف. وقال ألبرت بورلا في تصريح لشبكة "سي.ان.بي.سي" المالية الأميركية "لا أعلم ما إذا سنكون بحاجة للقاح كهذا، لا أعلم ما إذا سيستخدم ولا كيفية استخدامه، لكن سنكون جاهزين. المصنع بدأ الإنتاج بالفعل". وكان بورلا قد أشار في نهاية نوفمبر إلى أن شركته باشرت الإعداد لنسخة جديدة من اللقاح معدة خصيصا للتصدي للمتحورة أوميكرون. وكان بورلا قد أشار في نهاية نوفمبر إلى أن شركته باشرت الإعداد لنسخة جديدة من اللقاح معدة خصيصا للتصدي للمتحورة أوميكرون. وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم قفز إلى 5ر310 مليون إصابة حتى صباح الثلاثاء، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 44ر9 مليار جرعة. في حين ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 495 ألف وفاة.

خليجيا، حذرت الإمارات من السخرية أو التحريض على عدم اتباع الاجراءات الاحترازية للوقاية من كوفيد19، مؤكدة أنها جرائم خاضعة للعقوبات من بينها السجن. الى ذلك، أعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أنّه أصيب بكوفيد19 للمرة الثانية، مطمئناً مواطنيه إلى أنّه يعاني من أعراض خفيفة. دوليا، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن أكثر من نصف سكان أوروبا قد يصابون بالمتحورة أوميكرون من فيروس كورونا المستجد إذا استمرت وتيرة الإصابات الحالية. وخلال مؤتمر صحافي، حذّر مدير منطقة أوروبا في المنظمة هانس كلوغه من أن أوميكرون تمثل "موجة مد جديدة من الغرب إلى الشرق تجتاح" المنطقة الأوروبية. وأضاف "بهذه الوتيرة، يتوقع معهد القياسات الصحية أن يصاب أكثر من 50 في المئة من السكان في المنطقة بأوميكرون في الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة".

آسيويا، فرضت السلطات الصينية اجراءات حجر في مدينة أنيانج التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة وتقع في وسط الصين، على خليفة رصد اصابات جديدة بفيروس كورونا ولا سيما المتحورة أوميكرون. وهذه المدينة الواقعة في مقاطعة خنان هي الثالثة التي يُفرض على سكانها لزوم منازلهم، بعد إجراء مماثل تم اتخاذه الشهر الماضي في مدينة شيآن (شمال). من جهته قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن حدود بلاده ستظل مغلقة أمام معظم الأجانب حتى فبراير المقبل بهدف إبطاء انتشار متحور (أوميكرون)، وكسب الوقت للاستعداد لأي زيادة وشيكة في عدد الاصابات. الى ذلك، قال وزير الصحة الإندونيسي بودي جونادي ساديكين في مؤتمر صحفي إن إندونيسيا سوف تقوم بإعطاء نصف جرعة من لقاحات فايزر وموديرنا واسترازينيكا كجرعات تعزيزية لضمان كفاية الامدادات. في السياق قال مسؤولون إن نيبال قررت إغلاق المدارس لنحو ثلاثة أسابيع ابتداء من الثلاثاء، في ظل ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا.