السبت 22 يناير 2022 م - ١٩ جمادى الأخرة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / منوعات / اكتشاف كوكب على شكل كرة الرجبي
اكتشاف كوكب على شكل كرة الرجبي

اكتشاف كوكب على شكل كرة الرجبي

باريس ـ ا ف ب: أتاح التلسكوب الفضائي الأوروبي «كيوبس» المخصص لمراقبة الكواكب الخارجية الكشف للمرة الأولى عن كوكب ذي شكل مشوّه يشبه كرة الرجبي، بفعل تأثير الجذب الذي يتعرض له بسبب نجمه. يقع الطائر النادر المسمى (WASP 103b) ضمن كوكبة هرقل، على مسافة متواضعة جدًّا تبلغ نحو 1800 سنة ضوئية من المجموعة الشمسية. وكان فريق علماء الفلك في جامعة بورتو بقيادة عالمة الفيزياء الفلكية البرتغالية سوزانا باروس، يبحث عن عينة مشوهة للغاية بسبب قربها من نجمها، على ما أوضح جاك لاسكار الذي شارك في إعداد الدراسة المنشورة بمجلة «استرونومي أند أستروفيزيكس».
وأضاف عالم الفيزياء الفلكية في مرصد «باريس- بي إس إل» أن الهدف كان «معرفة ما إذا كان في الإمكان اكتشاف شكل كوكب من خلال مراقبة منحنى عبوره»، أي التباين الذي ينتجه الكوكب في ضوء النجم عند مروره أمامه. وشرح أن الفكرة هي أن «منحنى العبور لا يكون نفسه إذا كان كوكب مثل كرة رجبي أو كرة قدم يمر أمام النجم».
أما تشوه الكوكب فيُفترض أن يوفر بعد ذلك معلومات عن هيكله الداخلي الأقرب إلى أن يكون صخريًّا أو غازيًّا. وأشارت سوزانا باروس في بيان صادر عن وكالة الفضاء الأوروبية إلى أن «مقاومة مادة ما للتشوه تعتمد على تكوينها».
ويُرجّح أن يكون سبب التشوه الكبير للكوكب قُربه كثيرًا من نجمه وتاثره بشكل أكبر بالجذب الذي تُطلق عليه تسمية قوة المد والجزر. وهذه القوة هي نفسها التي يؤثر بها القمر، والشمس بدرجة أقل، على كوكب الأرض، من خلال تشويهها دوريًّا ببضع عشرات من السنتيمترات، ومن هنا ينبع التشبيه الشهير لشكلها بـ«البطاطا». وتتمثل مهمة «كيوبس» التي أطلقت في ديسمبر 2019 في تحديد مواصفات أولى للكواكب الموجودة خارج المجموعة الشمسية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap