السبت 22 يناير 2022 م - ١٩ جمادى الأخرة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / «أوميكرون» ستنهي المرحلة الوبائية لكوفيد19.. وتكرار منح الجرعات ليس استراتيجية مستدامة
«أوميكرون» ستنهي المرحلة الوبائية لكوفيد19.. وتكرار منح الجرعات ليس استراتيجية مستدامة

«أوميكرون» ستنهي المرحلة الوبائية لكوفيد19.. وتكرار منح الجرعات ليس استراتيجية مستدامة

ـ الكويت تسمح للمصابين المطعمين بدخولها
ـ الأردن تخفض مدة العزل المنزلي للمصابين بدون أعراض
ـ منع غير المطعمين من استخدام النقل العام بمانيلا

لاهاي ـ عواصم ـ وكالات:
توقعت وكالة الأدوية الأوروبية، أن يحول انتشار المتحورة (أوميكرون)، وباء (كوفيد19) إلى مرض متوطن يمكن للبشرية أن تتعلم التعايش معه، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية. وأعربت الوكالة عن شكوكها بشأن إعطاء جرعة لقاح معززة رابعة، مؤكدة أن تكرار منح الجرعات ليس استراتيجية “مستدامة”. وقال ماركو كافاليري مسؤول استراتيجية التلقيح في الوكالة الأوروبية للأدوية التي تتخذ مقراً لها في أمستردام: “لا أحد يعرف بالضبط متى سنبلغ نهاية النفق، لكننا سنصل إليها”. وأضاف كافاليري في مؤتمر صحافي: “مع زيادة المناعة لدى السكان وانتشار أوميكرون سيوفر المزيد من المناعة الطبيعية، إضافة إلى التطعيم سننتقل بسرعة نحو سيناريو أقرب إلى التوطن”، لكنه شدد على أنه “يجب ألا ننسى أننا ما زلنا في جائحة”.

كذلك، أشار الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية إلى أنه من المستحيل حالياً تصنيف الفيروس على أنه متوطن مثل الأنفلونزا. وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن مكافحة جائحة كوفيد19 بجرعات معززة من اللقاحات الحالية ليست استراتيجية قابلة للاستمرار، وهو رأي وافقتها عليه وكالة الأدوية الأوروبية. وقال ماركو كافاليري: “إذا كانت استراتيجيتنا إعطاء المعززات كل أربعة أشهر، فسوف ينتهي الأمر إلى وجود مشكلات في الاستجابة المناعية”.

وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم قفز إلى 5ر313 مليون إصابة حتى صباح الأربعاء، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 5ر9 مليار جرعة. في حين ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 504 آلاف وفاة. خليجيا، أصدرت الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت تعميما يسمح اعتبارا من الأربعاء للأشخاص المصابين بفيروس كورونا ممن أتموا عملية التحصين مسبقا بالدخول إلى الكويت ، بعد قضاء فترة العدوى. ووفقا لما نقلته وكالة أنباء الكويت (كونا)، فإنه يشترط تقديم شهادة “بي سي آر” تثبت إيجابية الإصابة في فترة ما بين سبعة و28 يوما قبل الوصول. الى ذلك، اصدرت وزارة الصحة الأردنية قرارا بتخفيض مدة العزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا إلى سبعة أيام للمصاب بدون ظهور أعراض عليه، وعشرة أيام للمصاب مع ظهور أعراض، وفق مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا عادل البلبيسي. ونقل موقع قناة “المملكة” الأردنية عن البلبيسي القول إن المقصود بالأعراض هو ارتفاع درجة حرارة المصاب، مضيفاً أن “آخر 24 ساعة في العزل يجب أن تكون بدون درجة حرارة مرتفعة”.

دوليا، أجازت المحكمة الاتحادية الألمانية، أعلى محكمة جنائية في ألمانيا، بشكل مبدئي خفض إيجارات المتاجر التي تأثرت بقرارات الإغلاق المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا. بينما ذكر وزير الصحة اليوناني، ثانوس بليفرس أنه سيتم فرض غرامة إدارية قيمتها مئة يورو، شهريا ، اعتبارا من الأسبوع المقبل، على المواطنين اليونانيين ، ممن تجاوزوا 60 عاما، والذين لم يتم تطعيمهم ضد فيروس كورونا، بحلول الأحد المقبل، طبقا لما ذكرته صحيفة “كاتيميريني” اليونانية.

آسيويا أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أن اليابان تخطط لتوسيع نطاق تحصين الأطفال ضد كورونا ليشمل الفئة العمرية دون الـ12 عامًا، اعتبارًا من مارس المقبل، للتعامل مع موجة أخرى من العدوى وسط الانتشار السريع لسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.
الى ذلك، أعلنت وزارة النقل الفلبينية، أنه غير مسموح لغير الحاصلين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا باستخدام وسائل النقل العام في العاصمة مانيلا، وذلك وسط تزايد إصابات كورونا. ويتم تطبيق سياسة “ممنوع الركوب ـ ممنوع الدخول، لغير الحاصلين على اللقاح” في منطقة العاصمة مانيلا، وهي مدينة مترامية الأطراف يقطنها أكثر من 13 مليون شخص، حيث تخضع المنطقة للمستوى الثالث من نظام إنذار من خمسة مستويات.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap