الجمعة 20 مايو 2022 م - ١٨ شوال ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / مليار جرعة وزعها (كوفاكس) .. و2ر326 مليون إصابة عالميا
مليار جرعة وزعها (كوفاكس) .. و2ر326 مليون إصابة عالميا

مليار جرعة وزعها (كوفاكس) .. و2ر326 مليون إصابة عالميا

ـ تونس تسجل أعلى حصيلة إصابات منذ يوليو
ـ إيران تعلن تسجيل حالات وفاة مرتبطة بـ(أوميكرون)
ـ الدنمارك تعيد فتح الأماكن الثقافية والترفيهية
ـ بؤر للوباء بالصين ورصد إصابة بالمتحور في بكين
ـ 69% من سكان الهند البالغين تلقوا التطعيم

جنيف ـ عواصم ـ وكالات:
بلغ إجمالي الجرعات التي وزعها برنامج “كوفاكس” لتقاسم اللقاحات المدعوم من الأمم المتحدة على البلدان منخفضة الدخل، مليار جرعة حتى السبت. وتم الإعلان عن هذا الإنجاز من قبل التحالف العالمي للقاحات والتحصين “جافي” الذي يضم الحكومات والشركات والمؤسسات ووكالات الأمم المتحدة التي تدير برنامج كوفاكس، وقال جافي إن الجرعة المليار كانت فى شحنة وصلت الى رواندا. وقدم كوفاكس جرعات حتى الآن لـ 144 دولة وتلقى أكثر من 10 مليارات دولار من التبرعات.

وأشار رئيس التحالف سيث بيركلي إلى أن توزيع اللقاحات لا يزال متفاوتا للغاية وأن 49% من سكان العالم لم يتلقوا بعد جرعة واحدة. وقال: “مع استمرار تطور الجائحة، سنضاعف جهودنا لسد الفجوة في الإنصاف في (توزيع) اللقاحات”. وأوضح بيركلي أن الخطط تشمل جمع الأموال لضمان “الدعم المصمم خصيصا للتأهب والتسليم، لا سيما للبلدان الأكثر عرضة للخطر، لزيادة قدرتها على استيعاب الجرعات التي يتم تسليمها في أسرع وقت ممكن”. يأتي ذلك فيما أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم قفز إلى نحو 2ر326 مليون إصابة حتى صباح الأحد، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 6ر9 مليار جرعة. بينما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 535 ألف وفاة.

خليجيا، أعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل حالة وفاة و5477 إصابة جديدة بالفيروس، في حين أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات تسجيل ثلاث حالات وفاة و3067 إصابة جديدة بالفيروس.
من جهتها أحصت وزارة الصحة في تونس 9569 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات في أعلى حصيلة على الإطلاق منذ ستة أشهر. ولم تعرف تونس مثل هذا العدد من الإصابات في يوم واحد منذ السابع من يوليو الماضي الذي شهد 9823 إصابة.

دوليا، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 3 حالات وفاة بالمتحور أوميكرون. لإيرانيين تأكدت إصابتهم بالمتحور شديد العدوى، فضلا عن تسجيل أكثر من 1100 إصابة به في أنحاء ايران. الى ذلك، أعادت الدنمارك فتح الأماكن الثقافية والترفيهية في أنحاء الدنمارك بعد إغلاقها لمدة شهر، حيث خففت الحكومة القيود المرتبطة بوباء كورونا على الرغم من ارتفاع عدد الإصابات.

آسيويا قال مسؤولون في العاصمة الصينية إنه تم رصد إصابة بأوميكرون في بكين فيما تواجه الصين بؤرا من هذه المتحورة لفيروس كورونا الشديدة العدوى قبل انطلاق أولمبياد بكين الشتوي.

على صعيد متصل، تلقى حوالي 69% من السكان البالغين في الهند، جرعتين من لقاح مضاد لفيروس كورونا، طبقا لما ذكرته حكومة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، حيث احتفلت الهند بمرور عام على بدء حملة التطعيم.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap