الخميس 19 مايو 2022 م - ١٧ شوال ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ندوات نقدية وشعرية ضمن فعاليات المنتدى الثقافـي الخليجي الأول بـ«الكتاب والأدباء»

ندوات نقدية وشعرية ضمن فعاليات المنتدى الثقافـي الخليجي الأول بـ«الكتاب والأدباء»

مسقط -العُمانية: تبدأ اليوم الإثنين أعمال المنتدى الثقافي الخليجي الأول الذي تنظّمه الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء بمقرها بمرتفعات المطار تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام.
وسيتضمّن المنتدى جملة من الفعاليات من بينها الأمسية الشعرية الخليجية التي سيُشارك فيها كل من الشاعرة بدرية البدرية وأشرف العاصمي، وشميسة النعمانية وإبراهيم السالمي من السلطنة ، وأحمد العمار من المملكة العربية السعودية، ونوف نبيل من مملكة البحرين، ومحمد عبدالرحيم أحمد من دولة الإمارات العربية المتحدة.
وستُقام خلال المنتدى جلسة مصاحبة بمشاركة مجموعة من الباحثين، فمن السلطنة سيتناول الدكتور حمود الدغيشي في ورقة عمل بعنوان (مُتلازمة الظَّلام والظِّلال)، قراءة نقدية في شِعْر عبدالله البلوشي، أما الباحث الدكتور يوسف المعمري فسيتناول في ورقة عمل بعنوان قصيدة النثر العُمانية، (سنواتٌ من الإنتاج الشعري)، “سماء عيسى نموذجًا”، فيما ستقدِّم الباحثة الكويتية أمل عبدالله ورقة عمل بعنوان (الحركة الشعرية في الكويت)، (مقاربة لتحديد المراحل والمرابح)، كما سيقدِّم الدكتور عبدالله الزهراني من المملكة العربية السعودية ورقة عمل بعنوان (سلطة بقاء القصيدة البيتية) عند جماعة شعر في نادي مكة الثقافي الأدبي.
وستتواصل أعمال المنتدى الثقافي في ولاية نزوى غدٍا الثلاثاء تحت رعاية سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية، وستتضمّن جلسة نقدية يشارك فيها عدد من النقاد من سلطنة عُمان وهم: الدكتور عيسى السليماني بورقة عمل بعنوان (بنية الخطاب الشعري.. قراءة أنموذجية في النص العُماني) والدكتور حافظ أمبوسعيدي بورقة عمل بعنوان (أنساق ثقافية في الشعر العُماني)، ومن المملكة العربية السعودية يشارك الدكتور عبدالحكيم الشبرمي بورقة عمل بعنوان (صورة الفأل في الشعر السعودي ـ جائحة كورونا نموذجًا)، ومن الإمارات الدكتورة مريم الهاشمي بورقة عمل بعنوان (تحوُّلات القصيدة الإماراتية الجديدة)، ومن مملكة البحرين سيقدِّم الشاعر كريم رضي ورقة عمل بعنوان (التجربة النقدية للشعر المعاصر في البحرين).
وفي الأمسية الشعرية سيُشارك كل من نجاة الظاهري من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن السلطنة هشام الصقري وحمزة البوسعيدي وحمد الحراصي وبدرية البدرية، ومن مملكة البحرين صالح يوسف، ومن المملكة العربية السعودية حمد العمار.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap