الجمعة 20 مايو 2022 م - ١٨ شوال ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يرتفع دولارا و16 سنتا وبرنت عند أعلى مستوى فـي ثلاث سنوات
نفط عمان يرتفع دولارا و16 سنتا وبرنت عند أعلى مستوى فـي ثلاث سنوات

نفط عمان يرتفع دولارا و16 سنتا وبرنت عند أعلى مستوى فـي ثلاث سنوات

مسقط ـ العُمانية ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان أمس تسليم شهر مارس القادم (84) دولارًا أميركيًا و(94) سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان أمس ارتفاعا بلغ دولارا أميركيا واحدا و(16) سنتا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي البالغ (83) دولارًا أميركيًا و(78) سنتًا. تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر نفط الخام العُماني تسليم شهر يناير الجاري بلغ (80) دولارًا أميركيًا و(26) سنتًا للبرميل منخفضا بمقدار دولار واحد و(32) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الماضي.
وعلى الصعيد العالمي ارتفعت أسعار النفط امس الاثنين فبلغت العقود الآجلة لمزيج برنت أعلى مستوياتها في أكثر من ثلاث سنوات إذ يراهن المستثمرون على أن الامدادات ستظل محدودة بسبب ضغوط على الإنتاج لدى منتجين كبار في حين لم يتأثر الطلب العالمي بانتشار المتحور أوميكرون الجديد من فيروس كورونا. وزادت العقود الآجلة لمزيج برنت 40 سنتا أي بنسبة 0.5 بالمائة إلى 86.46 دولار للبرميل وفي وقت سابق من الجلسة سجلت العقود 86.71 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ الثالث من أكتوبر 2018.
كما صعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 58 سنتا أو 0.7 بالمائة إلى 84.40 دولار للبرميل بعد أن بلغت 84.78 دولار للبرميل وهو أعلى مستوياتها منذ 10 نوفمبر 2021.
وتأتي المكاسب في أعقاب ارتفاع الأسبوع الماضي صعد فيه خام برنت بأكثر من خمسة بالمائة وخام غرب تكساس الوسيط بأكثر من ستة بالمئة.
وقال متعاملون إن الإقبال الشديد على شراء النفط المدفوع بنقص الإمدادات وإشارات على أن المتحور أوميكرون لم يؤثر على الطلب كما كان يُخشى دفع أسعار بعض أنواع الخام إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات فيما يشير إلى أن ارتفاع سعر برنت قد يستمر لفترة أطول.
وتتراجع مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفاء من المنتجين الآخرين، تدريجيا عن تخفيضات الإنتاج التي طبقت عندما انهار الطلب في 2020. لكن العديد من صغار المنتجين لا يمكنهم زيادة الامدادات ويشعر آخرون بالقلق من ضخ المزيد في حال حدوث انتكاسة جديدة في جائحة كوفيد-19.
وأبدى مسؤولون أميركيون يوم الجمعة الماضي قلقهم من أن تكون روسيا تحضر لمهاجمة أوكرانيا إذا فشلت المساعي الدبلوماسية. وأصدرت روسيا، التي تحشد قوات قوامها نحو مئة ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا، صورا لتحرك قواتها.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap