- جريدة الوطن - https://alwatan.com -

اكتشاف «جين» يقلل من حدة الإصابة بكورونا بنسبة 20%

■ 4ر23 مليون عدد المحصنين بجرعتين فـي السعودية
■ مؤشرات مشجعة قد ترفع القيود الصحية فـي بريطانيا
■ البرلمان الفرنسي يصوت لصالح إقرار الشهادة الصحية
■ اليونان تبدأ فرض غرامات بحق غير المطعمين
■ الإكوادور تعلن حالة التأهب الحمراء جراء «أوميكرون»

❞ وكالات: توصل باحثون إلى اكتشاف جين يقلل من حدة الاصابة بفيروس كورونا بنسبة 20%. وقال العلماء إن اكتشافهم سوف يساعد في تصنيع أدوية فعالة ضد الفيروس. كما أن هذا الاكتشاف يوضح سبب تباين أعراض الاصابة بالفيروس، حيث يعاني البعض من أعراض خفيفة، في حين يصاب أخرون بأعراض أكثر حدة. ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الباحثين القول إن الجين يدفع الجسم إلى أن يفرز بروتين، يعد فعالا في تكسير فيروس كورونا، المسبب لمرض (كوفيد19).❝

لوس انجلوس ـ عواصم ـ وأشار الباحثون في معهد كارولينسكا إلى أنه تم العثور على الجين في واحد من بين كل ثلاثة أشخاص من البيض ذوي الأصول الأوروبية. وخلصت الدراسة التي نُشرت في دورية نيتشر جيناتكس إلى أن الجين موجود في ثمانية من بين كل عشرة من الأشخاص ذوي الأصول الأفريقية. ويحدد الجين طول بروتين (او ايه اس ـ وان)، وعندما يكون أطول، يمكنه بصورة أفضل تكسير فيروس كورونا. وقال الباحث برينت ريتشاردز في جامعة مكجيل، المشارك في وضع الدراسة” بداية فهمنا لعوامل الخطورة الوراثية تفصيليا أمر رئيسي لتطوير أدوية جديدة لفيروس كورونا”.

وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 328 مليون إصابة حتى صباح الاثنين، بينما يقترب عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها من 63ر9 مليار جرعة تقريبا. بينما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 539 ألف وفاة.

خليجيا، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبدالعالي أن عدد المحصنين بجرعتين في المملكة بلغوا 4ر23 مليون شخص. بدورها أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 4503 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد. كما أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية أنه تم تسجيل 5428 إصابة بالفيروس.

دوليا، اشار وزير الدولة البريطاني أوليفر دودن الى وجود “مؤشرات مشجعة” قد تفضي الى رفع القيود المرتبطة بفيروس كورونا في انجلترا نهاية الشهر الحالي. وتحدث دودن عن “التأثير السلبي” لهذه القيود “على قطاع الفنادق والمطاعم، والاقتصاد، والمدارس الى غيرها”، مضيفا في حديث لسكاي نيوز “أريد أن نتخلص منها إذا أمكن”. وقال “المؤشرات مشجعة ولكننا سننتظر للحصول على معطيات قبل اتخاذ القرار النهائي”. في فرنسا صدق البرلمان على إقرار الشهادة الصحية، التي اقترحتها الحكومة، على أن يبدأ العمل بهذه الشهادة خلال الايام المقبلة، وذلك بحسب ما ذكرته إذاعة فرانس انفو. بدورها بدأت اليونان في فرض غرامات بحق من يبلغون من العمر 60 عاما فأكثر، ولم يحصلوا على لقاح فيروس كورونا. وتنص القيود الجديدة على إلزام من يبلغون هذا العمر فأكثر أن يدفعوا غرامة شهرية بقيمة 100 يورو (50ر114 دولار) في حال اختاروا عدم الحصول على اللقاح. فيما قال المستشار النمسوي كارل نيهامر إن بلاده ستجعل التطعيم ضد فيروس كورونا إلزاميًا للبالغين اعتبارا من فبراير، تحت طائلة فرض غرامة كبيرة، مؤكدا أنه يدرك الطبيعة “الحساسة” لهذه السابقة في أوروبا والتي تثير انقساما في المجتمع النمسوي.

الى ذلك، أعلنت الإكوادور حالة التأهب الحمراء في معظم المناطق بعد ارتفاع حصيلة الإصابات بفيروس كورنا نحو 10 أضعاف وأمرت بإغلاق المدارس حتى 21 يناير الحالي.