الثلاثاء 17 مايو 2022 م - ١٥ شوال ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / الصحة العالمية: لا يوجد توقعات موسمية لكورونا حتى الآن
الصحة العالمية: لا يوجد توقعات موسمية لكورونا حتى الآن

الصحة العالمية: لا يوجد توقعات موسمية لكورونا حتى الآن

ـ (أوميكرون) دخل مرحلة ذروة الانتشار في العراق
ـ الصين تأمر بتعقيم الطرود البريدية الدولية
ـ إندونيسيا تبحث إمكانية العمل من المنزل مجددا

جنيف ـ عواصم ـ وكالات:
قالت ماريا فان كيركوف، أخصائية وبائيات الأمراض المعدية والمسئول التقني عن مكافحة كورونا في منظمة الصحة العالمية: أنه لا يوجد لديهم تصور واضح بشأن تطور فيروس كورونا حتى الآن، كما هو الحال مع فيروس الإنفلونزا، حيث إن فيروس كورونا يتطور بشكل مختلف عن الإنفلونزا”.
ولتقديم مزيد من التوضيح بشأن بيانها المنشور على موقع (لايف مينت)، أوضحت الدكتورة ماريا في تغريدة عبر منصة “تويتر” تقول فيها: ” يحتاج العالم إلى بيانات أكبر حول النظام العالمي لمراقبة الإنفلونزا والاستجابة لها، بمعنى أن يكون هناك “قدرة على التنبؤ” بطفرات فيروس الإنفلونزا المتوقع انتشارها بشكل موسمي، لكن لا يوجد توقعات موسمية لفيروس كورونا حتى الآن، حيث إنه يتطور بشكل مختلف، مشيرة إلى أنه على الصعيد العالمي، هناك حاجة إلى مراقبة متكاملة لأمراض الجهاز التنفسي. وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 8ر330 مليون إصابة حتى صباح الثلاثاء، بينما وصل عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها إلى 66ر9 مليار جرعة. في حين ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 545 ألف وفاة.

خليجيا، أعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل حالتي وفاة جديدتين، و 5873 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 626 ألفا و808. كما أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات، تسجيل 3 حالات وفاة و2792 إصابة جديدة بالفيروس.
إلى ذلك، حذر مسؤول بوزارة الصحة العراقية من أن المتحور أوميكرون دخل مرحلة ذروة الانتشار في العراق وأن أعداد الإصابات مرشحة للارتفاع، وقال الدكتور هيثم العبيدي مدير تعزيز الصحة بوزارة الصحة العراقية، في تصريح إن انتشار المتحور الجديد في العراق يمثل مصدر قلق كبير بسبب ارتفاع الإصابات بشكل كبير في وقت قصير، وما سيسببه هذا من ضغوط على كل من الأدوية والأسرة والمستشفيات والعيادات الطبية. في السياق ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في لبنان إلى 826 ألفا و 279 بعد تسجيل 6109 إصابات جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.
دوليا، أعلنت السلطات الصحية في روسيا، تسجيل 688 حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا، فيما ارتفع عدد الإصابات اليومية إلى 31252 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

آسيويا أمرت خدمة البريد الصينية عمالها بتعقيم الطرود البريدية الدولية وحضت المواطنين الصينيين على خفض طلبات الشراء من الخارج، وذلك بعد زعم السلطات أن البريد قد يكون مصدر تفشي الإصابات بفيروس كورونا في الصين مؤخرا. من جهتها دعت السلطات الإندونيسية سكان العاصمة جاكرتا إلى مزيد من اليقظة وبحث إمكانية العمل من المنزل مجددا، بعد أن وصفت المدينة بأنها “ساحة المعركة الأولى” في مكافحة المتحور أوميكرون وسط توقعات مزعجة بشأن موجة ثالثة من وباء كورونا في الأسابيع المقبلة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap