منتخب نساء الهوكي العماني يبدأ معسكره التدريبي الأول فـي خطوة تاريخية والثلاثاء القادم التدشين الرسمي

الطيب أكرم:
البطولة فرصة لتأسيس الهوكي الخماسي وتطوير رياضة الهوكي فـي السلطنة

كتب ـ خالد بن محمد الجلنداني:
■■ يكشف اليوم الاتحاد العماني للهوكي في الساعة الواحدة ظهرا بفندق المروج عن جاهزيته من كافة الجوانب التنظيمية والفنية والإدارية لاستضافة بطولة كأس آسيا للنساء التي تقام خلال الفترة من 21 الى 28 يناير الجاري بملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بمشاركة 8 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت المجموعة الأولى كلا من الهند واليابان وماليزيا وسنغافورة، فيما ضمت المجموعة الثانية الصين وكوريا وتايلاند وإندونيسيا وذلك بملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.
كما سيتم خلال المؤتمر تدشين كأس البطولة والهوية بحضور الدكتور مروان بن جمعة آل جمعة رئيس الاتحاد العماني للهوكي رئيس اللجنة المشرفة على البطولة وممثلين من الاتحادين الدولي والآسيوي ومديري وكباتن المنتخبات المشاركة في كأس آسيا للنساء.
وتعد هذه البطولة من أهم البطولات للنساء التي ينظمها الاتحاد الآسيوي للهوكي والمرة الأولى التي تقام على أرض السلطنة وذلك في اطار استعداداتها وتحضيراتها لاستضافة كأس العالم لخماسيات الهوكي للرجال والنساء عام 2024. ■■
وتواصل المنتخبات النسائية الآسيوية استعداداتها من خلال التدريبات اليومية والمباريات الودية التي يحتضنها ملعب الهوكي بنادي السيب وتستمر التدريبات خلال اليومين المقبلين في ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بعد انتهاء عملية الصيانة الفنية للملعب وقد وصلت جميع المنتخبات المشاركة في البطولة. وكان أول الوفود التي وصلت السلطنة هو المنتخب الياباني الذي أقام معسكرا مغلقا لعشرة أيام تسبق البطولة في مسقط، وخاض خلالها العديد من المباريات الودية آخرها مع المنتخب الكوري الجنوبي.
أربع مباريات
وستقام في اليوم الافتتاحي أربع مباريات يلتقي في الساعة الثانية مساء منتخب كوريا مع إندونيسيا، فيما يلتقي في الرابعة اليابان مع سنغافورة، فيما تلعب الصين مع تايلاند في الساعة السادسة مساء، وتختتم لقاءات اليوم الافتتاحي بلقاء حامل اللقب المنتخب الهندي مع المنتخب الماليزي.
فرصة تاريخية
قال الطيب أكرم المدير التنفيذي للاتحاد الآسيوي للهوكي وعضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للهوكي: نهنئ السلطنة على استضافة النسخة الأولى من بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي والتي ستقام في يناير من عام 2024م وهي فرصة لتأسيس الهوكي الخماسي وتطوير رياضة الهوكي بشكل عام في السلطنة. وحول بطولة كأس آسيا للنساء قال المدير التنفيذي للاتحاد الآسيوي للهوكي: تعد هذه البطولة الأكبر لنساء القارة الآسيوية حيث تشارك أقوى ثمانية منتخبات في القارة ومشاركتها يعد فرصة أخرى للاتحاد العُماني للهوكي لإطلاق الأنشطة النسائية في رياضة الهوكي وستقام العديد من الأنشطة كبرنامج تدريب الفتيات في الهوكي.
المعسكر الأول لمنتخب الهوكي النسائي
وفي خطوة تاريخية للاتحاد العماني للهوكي بدأ منتخب نساء الهوكي العماني معسكره الأول مساء أمس الأول وذلك بمشاركة 26 لاعبة، حيث ستتلقى اللاعبات برنامجا نظريا وعمليا يتضمن التعرف على الهوكي من خلال المشاهدة، إضافة إلى التدريبات اليومية والتي تقام على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي.
وسيتم تدشين المنتخب النسائي الوطني للهوكي يوم الثلاثاء 25 يناير الجاري كأول منتخب نسائي في تاريخ الهوكي العماني، وسيتم خلال المرحلة المقبلة إقامة العديد من المعسكرات والمباريات للمنتخب النسائي، كما سيتضمن برنامج المنتخب النسائي مشاهدة مباريات بطولة كأس آسيا للنساء والتي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من 21 إلى 28 يناير الجاري.
التحضيرات الأخيرة
تتواصل التحضيرات اليومية من قبل لجان بطولة كأس آسيا للنساء والتي تعمل بجد للخروج بنسخة مميزة من هذه الاستضافة، حيث وصلت جميع المنتخبات إلى أرض السلطنة، وتمت صيانة ملعب البطولة، وقد عاين وفد من الاتحاد الآسيوي للهوكي الذي يترأسه الطيب أكرم ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي المحتضن لمباريات البطولة للتأكيد على جاهزيته، بالإضافة إلى مرافق البطولة، وتقيم المنتخبات المشاركة في فندقي مسقط سيتي سيزن وفندق ويندام، وستنقل البطولة عبر قناة عمان الرياضية بالإضافة إلى بعض القنوات للدول المشاركة.

السجل
التاريخي
انطلقت بطولة كأس آسيا للنساء عام 1985 وفاز منتخب كوريا الجنوبية بأول ألقابها، وحصل المنتخب الصيني على لقب النسخة الثانية في عام 1989 وفي نسخة 1993 عادت كوريا الجنوبية للواجهة ومنصات التتويج والفوز باللقب، قبل أن تعود كوريا الجنوبية مرة أخرى في نسخة 1999 وتحتفظ بلقبها، إلا أنه في نسخة 2004 ظهر بطل جديد وهو المنتخب الهندي الذي فرض نفسه بجدارة، قبل أن يأتي المنتخب الياباني ويتوج بنسخة 2007 ثم ظهر المنتخب الصيني هو الآخر ويسجل اسمه في قائمة السجل الذهبي للفائزين بلقب البطولة، ثم حافظت الصين على لقبها في نسخة 2009 قبل أن تعود اليابان مرة أخرى في نسخة 2013 وتكسب اللقب، إلا المنتخب الهندي كان له رأي آخر في آخر نسخة من بطولة كأس آسيا للنساء وذلك عندما توج باللقب عام 2017 ويسعى المنتخب الهندي القوي في هذه اللعبة للحفاظ على لقبه وذلك من العاصمة العمانية مسقط.
وتعد هذه البطولة هي أول بطولة يشارك فيها المنتخب الهندي منذ ختام مشاركته في أولمبياد طوكيو 2020 والذي احتل فيها المركز الرابع أولمبيا وهي نتيجة سلبية في دورة الألعاب الأولمبية، وكانت الهند قد حققت أول لقب لها في بطولة كأس آسيا عام 2004 والتي أقيمت في العاصمة الهندية نيودلهي، وكانت البطولة التي تقام كل 4 سنوات يختلف عدد الدول المشاركة فيها في كل نسخة، ولكن في نسختي 2013 و2017 فقط تم تحديد مشاركة 8 منتخبات.
كما تعد بطولة كأس آسيا للنساء من الأحداث القارية المهمة في رياضة الهوكي، وعلى مستوى الاتحاد العماني للهوكي تعد استضافة بطولة كأس آسيا للفتيات هي أول بطولة يستضيفها الاتحاد العماني للهوكي على مستوى الفتيات، وبطبيعة الحال سيكون لها الأثر الإيجابي محليا تزامنا مع اقتراب تأسيس الفرق النسائية بالاتحاد، كما سيتم خلال فترة البطولة إقامة العديد من البرامج والمناشط النسائية منها البرنامج التدريبي الأول لفنيات الهوكي والذي يعد أول برنامج لتأسيس فنيات الهوكي من مدربات ومحكمات في رياضة الهوكي، كما يتزامن إقامة هذا الحدث القاري مع مساعي الاتحاد العماني للهوكي لتأسيس الفرق النسائية لرياضة الهوكي.