الثلاثاء 17 مايو 2022 م - ١٥ شوال ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / اللقاحات غير ضارة بالحوامل .. وسيئول تسمح لمرضى «أوميكرون» بالعلاج فـي المنزل
اللقاحات غير ضارة بالحوامل .. وسيئول تسمح لمرضى «أوميكرون» بالعلاج فـي المنزل

اللقاحات غير ضارة بالحوامل .. وسيئول تسمح لمرضى «أوميكرون» بالعلاج فـي المنزل

■ تونس تسجل أعلى حصيلة يومية بالإصابات
■ ألمانيا تتخطى عتبة 100 ألف إصابة يومية
■ بولندا تدعو إلى العمل من المنزل
■ طوكيو تلزم المطاعم بالإغلاق مبكرا

لاهاي ـ عواصم ـ وكالات:
قالت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي إن الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل وجدت أن لقاحات (كوفيد19) الأكثر استخدامًا لا يشكلان أي خطر على الأمهات أو الأطفال. وقالت الهيئة إن الأبحاث التي شملت نحو 65 ألف امرأة أظهرت “أدلة متزايدة” على أن لقاحي (فايزر ـ ومودرنا) لم يسببا مضاعفات أثناء الحمل. وأضافت أن اللقاحين وفرا كذلك حماية إضافية من خطر دخول المستشفى والوفاة، خصوصا في أواخر الحمل.

وقالت الهيئة الأوروبية للأدوية ومقرها أمستردام إنها أجرت “مراجعة مفصلة لعدة دراسات” شملت نحو 65 ألف حالة حمل في مراحل مختلفة. من جهة ثانية أعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية أنه سيتم السماح لمرضى سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا أيضا بالعلاج في المنزل. وكانت الحكومة تخضع مرضى أوميكرون لتلقي العلاج في مستشفى أو مركز علاج من حيث المبدأ، حتى لو كانوا بدون أعراض أو لديهم أعراض خفيفة، وسط مخاوف من انتشار أوميكرون، لكنها قررت السماح لمرضى أوميكرون أيضا بتلقي العلاج في المنزل مع انتشار المتحور بوتيرة سريعة. وأوضحت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية أنه بموجب قرار الحكومة، سيتلقى مرضى أوميكرون العلاج في المنزل من حيث المبدأ، لكن سيتم استثناء كبار السن والأشخاص الذين لديهم أمراض كامنة للعلاج في مستشفى أو مركز علاج.

وقد حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن (كوفيد19) لم ينته بعد، وتتفشى المتحورة أميكرون شديدة العدوى بشكل واسع في أنحاء العالم، ما دفع بعض الدول لإعادة فرض إجراءات جديدة وتسريع إطلاق حملات التطعيم بالجرعات المعززة، وقال مدير عام منظمة الصحة تيدروس أدهانوم جيبرييسوس في مقرها في جنيف “ما زال هذا الوباء بعيدا عن نهايته”، وأظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 2ر334 مليون إصابة حتى صباح الأربعاء، بينما وصل عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها لنحو 7ر9 مليار جرعة. في حين ارتفع إجمالي الوفيات إلى نحو خمسة ملايين و 555 ألف وفاة.

خليجيا، أعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل حالتي وفاة جديدتين و5928 إصابة جديدة بالفيروس، كما أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات تسجيل حالتي وفاة و2902 إصابة جديدة بالفيروس.

إلى ذلك، سجلت تونس أعلى عدد إصابات بفيروس كورونا في يوم واحد على الإطلاق منذ ظهور الوباء في تونس قبل عامين، بأكثر من 12 ألف إصابة جديدة إلى جانب 12 حالة وفاة. وأحصت وزارة الصحة 12 ألفا و436 إصابة جديدة بالفيروس في آخر تحديث لها نشر أمس الأربعاء.

دوليا، سجلت ألمانيا أكثر من 100 ألف حالة إصابة يومية بفيروس كورونا للمرة الأولى منذ بدء الجائحة، وأظهرت الأرقام الصادرة عن معهد روبرت كوخ، التى نشرت صباح الأربعاء أنه تم تسجيل 112 ألفا و323 حالة خلال 24 ساعة.
بدورها، سجلت بولندا 30 ألفا و586 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ24 الماضية، بزيادة 89 حالة، على أساس أسبوعي، لذا صدرت توصيات لجميع أصحاب الأعمال بالموافقة على العمل من المنزل، قدر الإمكان. آسيويا، تسعى حكومة العاصمة اليابانية طوكيو إلى إغلاق المطاعم مبكرا ومنع تقديم المشروبات الكحولية في بعض الأحيان، في إطار ما يشبه حالة الطوارئ لمكافحة فيروس كورونا، وسط ارتفاع أعداد الإصابات إلى مستوى قياسي في أنحاء اليابان، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية في تقرير، إلى ذلك، ذكرت الحكومة الفيتنامية في بيان أن فيتنام ستسمح للوافدين الأجانب والفيتناميين في الخارج، بدخول فيتنام ، في مطاراتها الدولية، بدون الحاجة إلى إذن مسبق من إدارة الهجرة. وكانت فيتنام قد أغلقت حدودها كما أوقفت رحلاتها الدولية، في بدء الجائحة في مارس 2020.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap