الخميس 19 مايو 2022 م - ١٧ شوال ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / «أوميكرون» لغزو جسم الإنسان .. العينان .. بوابة يستخدمها
«أوميكرون» لغزو جسم الإنسان .. العينان .. بوابة يستخدمها

«أوميكرون» لغزو جسم الإنسان .. العينان .. بوابة يستخدمها

■ موجة عالية وغير مسبوقة من كورونا فـي الكويت
■ قيود أكثر صرامة على غير المطعمين بفرنسا
■ الصين ترفع إغلاقا استمر لشهر فـي مدينة شيان
■ إجراءات جديدة للتعامل مع «أوميكرون» بكوريا الجنوبية

موسكو ـ عواصم ـ وكالات:
كشف مدير مركز الأبحاث الجينية الروسي، أندريه إيسايف، أن متحور (أوميكرون) يمكن أن يتسرب إلى جسم الإنسان من خلال العينين. وأوضح إيسايف أن (العين غالبا ما تكون بوابة لانتقال العدوى)، مشيرا إلى أن مثل هذه الحالات عادة ما ترافقها علامات المرض المتمثلة في التهاب الملتحمة، يليه صداع وسيلان في الأنف. وقال مدير مركز الأبحاث الجينية هناك مرضى أصيبوا بمتحور (دلتا) في أكتوبر الماضي، وفي يناير أصيبوا مرة أخرى بفيروس كورونا، مضيفا أن هذه الحالات على الأغلب هي إصابات بمتحور (أوميكرون). وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 4ر351 مليون إصابة حتى صباح الاثنين، بينما وصل عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها لنحو 8ر9 مليار جرعة. بينما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 596 ألف وفاة.
خليجيا، أعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل حالتي وفاة جديدتين و4838 إصابة جديدة بالفيروس، بينما أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات، تسجيل 5 حالات وفاة جديدة و2629 إصابة جديدة بالفيروس.
على صعيد متصل، أفاد وزير الصحة الكويتي الدكتور خالد السعيد بأن بلاده تمر بموجة عالية غير مسبوقة من جائحة كورونا، مشيرا إلى أنه بتضافر جهود الجميع والالتزام بالاشتراطات الصحية ستمضي هذه الأزمة. وقال الوزير السعيد في تصريح صحفي عقب افتتاح مركز الصباحية الغربي، إن هذا المنعطف من جائحة كورونا يحتاج إلى تضافر الجهود مع العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية الذين يقومون بمجهود كبير. وأشار الى تسجيل أكثر من 5000 حالة كورونا في يوم واحد وبذلك تكون هذه الحالات قد تخطت أكثر من ضعف التي كان يتم تسجيلها في السابق، لافتا إلى أن الطعوم ضد فيروس كورونا المستجد متوفرة. دوليا، دخلت قيود أكثر صرامة حيز التنفيذ الاثنين على الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم ضد كوفيد19 في فرنسا، وسط زيادة متسارعة في معدل الاصابات. ولم يعد بإمكان الأشخاص غير المطعمين ارتياد المطاعم والمعاهد الثقافية أو حضور الأحداث الرياضية أو ركوب القطارات لمسافات بعيدة.
آسيويا رفعت الصين قيود الإغلاق المرتبطة بوباء كورونا التي تم فرضها لمدة شهر في مدينة شيان وسط الصين، حسبما قال مسؤولو البلدية. وخفضت السلطات درجة التحذير في المدينة الإمبراطورية القديمة، التي سجلت نحو ألفي إصابة جديدة بفيروس كورونا منذ ديسمبر إلى “خطر منخفض”. وتم رفع حظر التجوال، مع السماح باستئناف تشغيل وسائل النقل العام وسيارات الأجرة بشكل منتظم في مدينة شيآن التي يقطنها 13 مليون نسمة. ويُسمح للمقيمين بالسفر بشكل طبيعي مجددا، لكن يتعين عليهم إثبات وضعهم فيما يتعلق بالتطعيم ضد كورونا.
من جهته، أصدر الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن أوامره للحكومة بالتحرك سريعا لاتخاذ إجراءات جديدة للتعامل مع تفشي متحور أوميكرون، محذرا من أن الدولة قد تشهد ارتفاعا في حالات الاصابة على المدى القصير.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap