عبري ـ العمانية: تزخر محافظة الظاهرة بوجود الكثير من المعالم التراثية والسياحية، حيث تضم حوالي 123 حارة أثرية ووجود 54 حصن موزعاَ على ولايات عبري وينقل وضنك إلى جانب المواقع الطبيعية كالأودية ومن بينها وادي(ضم) الذي يقصده الكثير من السواح والمواطنين .
أوضح علي السديري، المدير المساعد بإدارة التراث والسياحة بمحافظة الظاهرة إلى أن عدد المنشئات السياحية المرخصة بمحافظة الظاهرة يبلغ عددها 15 منشأة تشمل المنشئات الفندقية والنزل الخضراء وبيوت الضيافة، مشيراً إلى أنه من المأمول أن يتم خلال هذا العام الجاري افتتاح منشئتان فندقيتان ذات التصنيف 3 نجوم، ستعمل على توفير 105 غرف فندقية.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية ان هناك 4 منشئات فندقية قيد الإنشاء ذات التصنيف نجمتين ونجمة واحدة وشقق فندقية و 5 منشئات للنزل الخضراء قيد الإنشاء من المتوقع أن يتم افتتاحها خلال العام الجاري.
وفيما يتعلق بقطاع التراث، أوضح أن وزارة التراث والسياحة لديها خطة لإعادة صيانة وترميم حصن عبري خلال هذا العام، بالإضافة إلى افتتاح متحف للمعروضات الأثرية في حصن عبري والذي سوف يكون إضافةً جميلة للجانب السياحي في المحافظة ومقصداً للسواح من داخل المحافظة وباقي محافظات السلطنة، .
واكد المدير المساعد بإدارة التراث والسياحة بمحافظة الظاهرة أن الوزارة تعكف على دراسة تطوير استثمار حصن (بيت المراح) بولاية ينقل وحصن (المنيّخ) بولاية ضنك في الفترة القادمة بهدف إثراء الجانب التراثي والسياحي في المحافظة والذي من شأنه أن ينعش الحركة السياحية في المحافظة.
ووضح علي السديري أن افتتاح منفذ الربع الخالي الذي يربط بين سلطنة عمان والمملكة العربية سوف يفتح أفاقاً كبيرة لجميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية و سيعزز من تدفق الحركة السياحية إلى ولايات محافظة الظاهرة وخاصة ولاية عبري كما سيفتح مجالاً للمستثمرين في قطاعي التراث والسياحة مما سيساهم بشكل كبير في تنمية الحركة السياحية في المحافظة.