مسقط ـ العمانية: تستضيف دار الأوبرا السلطانيّة مسقط باليه (أناستازيا) للموسيقار فياتشيسلاف كوزنيتسوف من أداء دار الأوبرا الأكاديمية الوطنية ومسرح بولشوي من بيلاروسيا، وذلك ضمن موسمها الحالي الحافل بالبرامج الفنية المنوّعة، والعروض الكلاسيكية العالمية خلال أيام 3 و4 و5 فبراير القادم، يقود الأوركسترا المؤلف الموسيقي نيقولاي كوليادكو الذي قاد العديد من العروض الإنتاجية منها: (الحفل التنكري) و(دون كارلو) لجوزيبي فيردي، و(كارمن) لجورج بيزيه.
ويسرد عرض (أناستازيا) لمصمم الرقصات يوري ترايان الذي رفع عنه الستار للمرة الأولى في شهر أكتوبر 2018 حكاية قديمة مستوحاة من قصة حب أسطورية بين أمير وأميرة.
وتبدأ بمشهد يصورها فتاة صغيرة تقع في الحب لأول مرة مع ميخائيل الشاب الذي كان على أعتاب مغامرة ليتركها حزينة، وبعد سنوات، تتزوج أناستازيا من الأمير سيميون ويعود ميخائيل للظهور في المحكمة، وبعد الحرب يتم أسر أناستازيا من قبل أمير الحرب الذي يمنحها لميخائيل كغنائم حرب، لكنّه بدافع الحب والشفقة، يمنحها حريتها، بعد ذلك تقود أناستازيا جيشًا وتستعيد حرية بلادها، فيقف ميخائيل إلى جانبها حتى النهاية.
وتلك الحكاية ترويها الأجساد برشاقة، عن طريق رقصات تجسّد قصة الحب والولاء، والخيانة، عبر مشاهد درامية تنقل الجمهور إلى فضاءات الخيال، ومما يعمّق من ذلك، ويثري العرض جماليًا المشاهد البصرية للقصر الفخم والمناظر الجميلة، وأداء الراقصين خصوصًا في مشاهد المبارزة المتقنة، في عرض يعكس تطور الباليه التقليدي الراسخ في بيلاروسيا الذي بدأ في الظهور مطلع القرن التاسع عشر حتى أضحى اليوم في قمّة تطوّره. وسيتمكن جمهور دار الأوبرا السلطانية مسقط، ومحبو عروض الباليه من مشاهدة هذا العرض الساعة السابعة من مساء يومي الخميس والجمعة الموافقين 3، و4 فبراير الجاري، أما حفل السبت الموافق 5 فبراير فسيقام في الرابعة مساءً.