القدس المحتلة ـ د.ب.ا: جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء الاثنين، بحسب ما أعلن مسؤول فلسطيني.
وقال وزير الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن “مكالمة هاتفية جرت بين عباس وبلينكن تناولت آخر التطورات والمستجدات في المنطقة” دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أنه جرى خلال الاتصال بحث آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية والعلاقات الثنائية بين الجانبين الفلسطيني والأميركي.
وبحسب الوكالة جدد عباس التأكيد لوزير الخارجية الأميركي أن الوضع الحالي “غير قابل للاستمرار، وعلى ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، ووقف النشاطات الاستيطانية، ووقف اعتداءات وإرهاب المستوطنين”.
كما أكد عباس “أهمية احترام الوضع التاريخي في الحرم الشريف، ووقف طرد السكان الفلسطينيين من أحياء القدس، ووقف التنكيل بالأسرى واحتجاز الجثامين، ووقف اقتطاع الضرائب وخنق الاقتصاد الفلسطيني”. وشدد كذلك على ضرورة وقف الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب “التي تقوِّض حل الدولتين، والانتقال لتطبيق الاتفاقيات الموقَّعة بين الجانبين، وعقد اجتماعات اللجنة الرباعية الدولية على المستوى الوزاري، من أجل البدء بعملية سياسية حقيقية وفق قرارات الشرعية الدولية”.