بيروت ـ د ب أ: بحث الرئيس اللبناني ميشال عون أمس مع وزير الدفاع موريس سليم موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في ضوء الزيارة المرتقبة للموفد الأميركي آموس هوكشتاين إلى لبنان في اليومين المقبلين.
ووفق بيان للرئاسة اللبنانية ، تطرق البحث ، خلال استقبال الرئيس عون للوزير سليم إلى “ حقوق العسكريين بالنسبة للمساهمات الاجتماعية” بالإضافة إلى “ قضايا إدارية تتعلق بحاجات المؤسسة العسكرية لا سيما موضوع التلزيمات والحاجات اللوجستية”. ويصل الوسيط عاموس هوكشتين إلى بيروت اليوم الثلاثاء لاستكمال التفاوض في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، ووفق ما نشرت صحيفة “الاخبار” اللبنانية على موقعها الإلكتروني .
وستكون زيارة الوسيط الأميركي سريعة تنتهي مساء غد ا الأربعاء، ويشمل جدول أعماله اجتماعاً مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بحضور وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، وآخر مع وزير الطاقة وليد فياض، ثم زيارة لرئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ولقاء مع قائد الجيش العماد جوزيف عون، وعشاء عمل لدى مستشار رئيس الجمهورية للملف الحدودي النائب الياس بوصعب. وأشارت إلى أن هدف الزيارة البحث عن حل “يسمح للجانبين باستخراج الغاز من المناطق المتنازع عليها” ، خاصة بعد إعلان لبنان للمرة الأولى وبشكل رسمي بأنه يعتبر حقل “كاريش” منطقة متنازعاً عليها، وبالتالي لا يُمكِن لإسرائيل الاستمرار بعمليات التنقيب فيه أو البدء بعمليات الاستخراج.