«يسار» ألمانيا يقترح الاستعانة بميركل كوسيط فـي النزاع

موسكو ـ عواصم ـ وكالات: أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن جزءا من القوات الروسية المنتشرة قرب الحدود مع أوكرانيا باشرت العودة إلى ثكناتها، في وقت أعلنت فيه الدول الغربية وأوكرانيا تمكنها من منع التصعيد بعد مخاوف من عملية عسكرية وشيكة.
وقال الناطق باسم الوزارة إيجور كوناشينكوف الذي أوردت تصريحه وكالات الأنباء الروسية “وحدات أقاليم الجنوب والغرب العسكرية أنجزت مهمتها وباشرت عمليات التحميل عبر وسائل النقل البرية والسكك الحديد والعودة إلى ثكناتها اليوم”.
وتأتي التصريحات قبيل محادثات مرتقبة بين المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية.
من جانبها أعلنت أوكرانيا الثلاثاء أن جهودها الدبلوماسية المشتركة مع حلفاء غربيين تمكنت من تفادي تصعيد روسي للأزمة.
وقال وزير الخارجية دميترو كوليبا للصحافيين “تمكنا نحن وحلفاؤنا من الحؤول دون قيام روسيا بمزيد من التصعيد. نحن في منتصف فبراير ونرى أن الدبلوماسية لا تزال مستمرة”.
من جانبه اقترح رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني، ديتمار بارتش، الاستعانة بالمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل كوسيط في النزاع الأوكراني.
وقال بارتش في تصريحات لصحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية الصادرة أمس “تتمتع ميركل لدى طرفي الصراع بالمكانة الضرورية لتهدئة الوضع”، مضيفا أن الحكومة الاتحادية التي يقودها المستشار أولاف شولتس لا تتمتع بدور الوسيط الذي قامت به ميركل كمستشارة، خاصة خلال إبرام اتفاقية مينسك في عام 2015. وقال بارتش: “ننصح الحكومة الألمانية بالعمل مع فرنسا لاقتراح ميركل كوسيط سلام محتمل بين روسيا وأوكرانيا”.