وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وجامعة ظفار اتفاقية تعاون في مجال البحوث وتبادل الخبرات والمعلومات البحثية.
وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، فيما وقعها عن جامعة ظفار الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس رئيس الجامعة.
بموجب الاتفاقية يتعاون مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية (مركز موارد) التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار و جامعة ظفار في تنفيذ البحوث البيئية، والبحوث المتعلقة بالنباتات والحيوانات والكائنات البحرية والدقيقة وطرق الحفاظ عليها والاستفادة منها اقتصاديا واجتماعيا وطبيا، إضافة لتعاون الطرفان في تقديم المقترحات البحثية المشتركة لتمويلها من الجهات المختلفة الممولة للبحوث المحلية والدولية، كما يتعاون الطرفان على إنشاء وتطوير منصة الموارد الوراثية العمانية، إلى جانب الإشراف المشترك بين الباحثين من مركز موارد والأكاديميين من جامعة ظفار على طلبة الدراسات العليا وبحوث التخرج لطلاب الدراسات الجامعية الأولى بحيث يسجل الطلاب في الجامعة ويتم إجراء وعمل جزء من بحوثهم في مركز موارد تحت إشراف الباحثين من المركز.
كما نصت الاتفاقية على السماح باستخدام الأجهزة العلمية والمختبرات وتسهيل تبادل الخبرات والاستشارات والمعلومات والبيانات الميدانية بين الباحثين من مركز موارد وجامعة ظفار، وكذلك تسهيل استخدام مكتبات مركز موارد وجامعة ظفار للباحثين من الجهتين. وتأتي الاتفاقية في إطار مساعي الطرفين لتعزيز الاستفادة من التنوّع الوراثي الكامن في الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة العُمانية واستغلاله بشكل مستدام دون إفراط؛ لتحقيق منافع اجتماعية وثقافية واقتصادية.