■ ألمانيا تترقب وصول أولى شحنات «نوفافاكس»
■ سلوفينيا تلغي معظم قيود مكافحة كورونا
■ اليابان تعتزم تطعيم الأطفال دون 12 عاما

■■ القاهرة ـ عواصم ـ وكالات: تستعد مصر لتصدير لقاحات مضادة لكوفيد19 مصنعة في مصر لدول إفريقيا، حيث تتطلع لأن تصبح مركزا للقاحات في القارة التي تكافح تفشي المرض، ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن هبة والي رئيسة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات المصرية “فاكسيرا” في مقابلة جرت بالقاهرة امس الاول قولها، إن من المتوقع أن تبحث السلطات المصرية خطط تصدير محتملة مع وفد صيني بنهاية فبراير الجاري، وتأتي الخطوة، بعد أن قال مسؤول حكومي إنه تم إرسال كمية من لقاحات سينوفاك المصنعة في مصر إلى الأراضي الفلسطينية في أول شحنة للخارج، وأضافت والي أنه تجرى أيضا مفاوضات لتقديم لقاح سينوفاك إلى ليبيا المجاورة. ■■
وتابعت أن دولا إفريقية أخرى طلبت شحنات دون أن تحدد أسماءها، قائلة إن عملية التوزيع قد تتم عبر تحالف كوفاكس أو بمدفوعات مباشرة، وفقا للظروف.
كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الجمعة الماضية إن مصر واحدة من ست دول إفريقية سيتم منحها التكنولوجيا لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال “إم آر إن أيه”. وقال القائم بأعمال وزارة الصحة المصرية خالد عبدالغفور إن مصر أنتجت حتى الآن 27 إلى 30 مليون جرعة من لقاح سينوفاك ولديها القدرة على إنتاج 100 مليون جرعة في المجمل خلال العام الجاري، وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 3ر424 مليون إصابة حتى صباح الاثنين، فيما تجاوز عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها 35ر10 مليار جرعة. بينما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 886 ألف وفاة.
خليجيا، أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة الصحة السعودية تسجيل 1052 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، في حين أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة، تسجيل حالتي وفاة و651 إصابة جديدة بالفيروس.
دوليا، من المتوقع أن تصل إلى ألمانيا هذا الأسبوع أولى شحنات اللقاح الذي طورته شركة نوفافاكس الأميركية، وفقا لما ذكره متحدث باسم وزارة الصحة في برلين. وقال المتحدث نتوقع وصول أول دفعة (نوفافاكس) وهي عبارة عن 4ر1 مليون جرعة من اللقاح. بدورها ألغت سلوفينيا معظم قيود مكافحة فيروس كورونا. ولن يتعين على رواد المطاعم والفنادق والفعاليات إثبات تلقيهم اللقاح أو التعافي من الفيروس أو تقديم نتيجة اختبار تظهر سلبية الاصابة بالفيروس، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة أنباء سلوفينيا نقلا عن قرار حكومي. وبالاضافة لذلك، لن يتعين على المسافرين القادمين إلى سلوفينيا بين جبل الآلب و البحر الأدرياتيكي تقديم ما يثبت وضعهم من تلقي اللقاح، كما سوف يتم إلغاء حظر التجول الليلي، وسوف يمكن للمطاعم الفتح خلال فترات الليل. كما أعادت أستراليا فتح حدودها الخارجية أمام جميع السياح المطعمين، بعد حوالى عامين على فرض بعض من أكثر قيود السفر صرامة في العالم للحد من تفشي كوفيد19.
آسيويا من المقرر أن تبدأ الحكومة اليابانية إرسال شحنات من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد هذا الأسبوع إلى البلديات والمنشآت الصحية للبدء في تطعيم الأطفال بين خمسة أعوام و11 عاما ضد الوباء.
على صعيد متصل، أعلنت وزارة الصحة في جنوب إفريقيا أن الحاصلين على جرعتين من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا سوف يصبحون مؤهلين للحصول على جرعة ثالثة معززة بعد مرور ثلاثة أشهر فقط على الجرعة الثانية، وذلك اعتبارا من 23 فبراير. ووفقا لوكالة “بلومبرج” للأنباء، تم خفض الفترة الفاصلة بين الجرعتين الثانية والمعززة بعد أن كانت ستة أشهر، حسب بيان الوزارة.