الخميس 18 أغسطس 2022 م - ٢٠ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مسقط الدولي للكتاب: جنوب الشرقية تسلط الضوء على فنونها التقليدية .. وتستعرض الإسهامات المؤسسية بالمشهد الثقافـي
مسقط الدولي للكتاب: جنوب الشرقية تسلط الضوء على فنونها التقليدية .. وتستعرض الإسهامات المؤسسية بالمشهد الثقافـي

مسقط الدولي للكتاب: جنوب الشرقية تسلط الضوء على فنونها التقليدية .. وتستعرض الإسهامات المؤسسية بالمشهد الثقافـي

توقيع عدد من الإصدارات بجناح المحافظة اليوم

مسقط ــ «الوطن»:
نظمت محافظة جنوب الشرقية أمس ضمن مشاركتها كضيف شرف في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ26، جلسة حوارية بعنوان: ”إسهامات المؤسسات الثقافية في المشهد الثقافي بمحافظة جنوب الشرقية” (الأندية ـ المكتبات العامة ـ المسرح ـ المبادرات) تحت رعاية سعادة الشيخ صقر بن سلطان بن محمد الشكيلي والي صور.
شارك في الجلسة الحوارية التي أدارها سالم بن جمعة العلوي عدد من المهتمين والمختصين بالشأن الثقافي بالمحافظة وهم: عادل بن خادم الزرعي والدكتور سالم بن سليم الغنبوصي وعبدالله العلوي وعادل بن خميس الغيلاني. وقد ناقشت الندوة التي أقيمت بمسرح أحمد بن ماجد أهمية الأندية في الحراك الثقافي وفي تنمية المواهب، ودور المكتبات العامة في المجتمع، والحركة المسرحية الشبابية ودورها في إثراء المشهد الثقافي بالمحافظة إضافة إلى مناقشة المبادرات الثقافية والشبابية والتوعوية.
يأتي ذلك فيما واصلت محافظة جنوب الشرقية تقديم برامجها وفعالياتها اليومية المتنوعة التي توزعت ما بين حلقات العمل والجلساتٍ الحوارية والأمسيات الشعرية والفنية وعروض ومسرحيات متنوعة، حيث نظمت حلقة في كتابة قصص الأطفال نفذها الدكتور سالم بن سعيد العريمي بقاعة العوتبي تلتها فعالية بعنوان (تراثنا فخرنا) نظمتها جمعية المرأة العمانية بجعلان بني بوحسن بركن الطفل، كما شهدت الفترة المسائية جلسة حوارية تحت رعاية سعادة جهاد بن عبدالله بن سعيد آل فنة العريمي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور بعنوان (الإبداع في الفنون التقليدية بمحافظة جنوب الشرقية). وشارك في الجلسة الحوارية التي أدارها الشاعر والإعلامي سالم بن سلطان السعدي كل من الكاتب الشيخ حمود بن حمد الغيلاني، والشاعر خاطر بن جمعة العلوي، والشاعر جمعة بن مسعود السعيدي، والإيقاعي عيد بن سعيد بن زعل الراسبي. وناقشت الجلسة الحوارية عدة محاور ومفاهيم تمثلت في الإبداع على مستوى الكلمة والموضوع من خلال الكشف عن المهارات اللغوية على مستوى استخدام اللفظ، وتورية المعنى أحيانا مع الحفاظ على سلاسة النظم، والمفاهيم الاجتماعية القيمية وقدرتها على حفظ الذاكرة الجمعية والإبداع على مستوى الإيقاع من حيث تنوعه على مستوى الفنون بشكل عام وعلى مستوى الفن الواحد أحيانا والإبداع الموسيقى في مزج الآلات في بعض الفنون.
كما نظمت المحافظة أمسية شعرية في الشعر الفصيح بمشاركة عدد من شعراء الشعر الفصيح والشعر الشعبي بالمحافظة وهم: الشاعر علي بن سويلم الهاشمي، والشاعر فيصل بن عبدالله الفارسي، والشاعر تميم بن محمد الحشار، والشاعر خالد بن محمد الجنيبي، والشاعر جمعة بن خادم العلوي، والشاعرة وفاء بنت سالم الحنشية وأدار الأمسية الشاعر علي بن سويلم الهاشمي. وقدم الشعراء المشاركون قصائدهم التي تنوعت مضامينها بين الوطنية والعاطفية والاجتماعية. واختتمت الفعاليات المسائية بحلقة فنية بعنوان (انتاج الفيلم القصير) نفذها المخرج أنور بن خميس الرزيقي بقاعة ابن دريد، تناول فيها مراحل إنتاج الفيلم القصير بدءا من طرح الأفكار والمواضيع التي يمكن منها عمل افلام ،وتطوير الفكرة، وكيفية كتابة السيناريو سواء الفيلم الروائي القصير أو الفيلم الوثائقي ومراحل تطوير إنتاج الفيلم والتأثير على المشاهد من خلال تناول المخرج السيناريو، وانتهاء بتنفيذه باستخدام العناصر التي يعتمد عليها كالترقب والتشويق وغيرها.
إلى ذلك شهد جناح المحافظة حفل توقيع مجموعة من الإصدارات في شتى مجالات الفنون والآداب والمعرفة لكتاب وأدباء جنوب الشرقية، حيث وقع الدكتور حمد بن محمد بن جويد الغيلاني على ثلاثة إصدارات له وهي: كتاب الملاحة البحرية في مجان وشبه الجزيرة العربية قديما، وكتاب تاريخ مدينة صور العمانية القديم، والفينيقيون في شبه الجزيرة العربية وحوض البحر الأبيض المتوسط واحتفى الجناح أيضا بتوقيع كتاب (ماذا بعد الحلم) للكاتبة زهراء بنت سالم الهاشمية.
ويتضمن البرنامج الثقافي لمحافظة جنوب الشرقية اليوم الأحد تنظيم 4 فعاليات تستهل بجلسة حوارية بعنوان (تجارب من الإبداع والموهبة بمحافظة جنوب الشرقية)، وحلقة عمل الكوتشينج وأثره في المجتمع، علاوة على تنفيذ حلقة فنية في التصوير الضوئي بمجالي فن توزيع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي وتصوير حياة الناس في السفر.
ويشهد جناح المحافظة اليوم أيضا توقيع عدد من الإصدارات حيث يوقع الكاتب عبدالله بن سالم الحنشي كتابه لأنك الحياة، ويحتفي جناح المحافظة أيضا بتوقيع كتاب كرتين (الجزء الأول والثاني) للكاتب عمر بن سالم الحنشي، وتوقع الكاتبة وفاء بنت سالم الحنشية مجموعة من كتبها من بينها ما لم تقله نوارس طنجة، وفراشات دبي (مجموعة شعرية) وكتاب المغضوب عليهم (مجموعة رسائل وقصص). وقد نظمت المحافظة على مدار اليومين الماضيين حلقة عمل في أساسيات الخط العربي، وأخرى في الزخرفة الإسلامية بقاعة ابن دريد قدمتهما أنوار بنت خليفة الحسنية.
كما احتضن مسرح ركن الطفل مسرحية الحكواتي (قراءة القصة المصورة) شاركت فيها كل من عائشة بنت عبدالله المجعلية ومروة بنت مبارك الفارسية وزمزم بنت مبارك الفارسية وعلوية بنت يعقوب السنانية والطفلتان مريم بنت نصر الفارسية وعائشة بنت إبراهيم المخينية وتخللتها عروض فنية ومسابقات ثقافية متنوعة.
كما نظمت ندوة علمية بعنوان (مقاربات نقدية وسردية) شارك فيها كل من الدكتور محروس محمود القللي وفهد بن مبارك الحجري وعلي بن سالم الحارثي وفوزية بنت علي الفهدية وعلي بن سويلم الهاشمي وأدار الندوة الدكتور سالم بن سعيد العريمي.
كما أقيمت بمسرح الفراهيدي محاضرة بعنوان “صور وعلاقتها بالبحر من خلال الشلات البحرية” قدمتها الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية وأدارها عوض بن درويش العلوي، حيث تطرقت الدكتور في محاضرتها إلى موقع صور ونشاطها البحري وارتباط أهاليها بالبيئة وتأثرهم وتأثيرهم في الشعوب والنقل البحري والتجارة وصناعة السفن ونقل الثقافة العربية والإسلام والشلات البحرية مراحلها وخصائصها الفنية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap