- جريدة الوطن - https://alwatan.com -

«35 عاما نلهم الأجيال» .. جناح خاص لجامعة السلطان قابوس

مسقط ـ العمانية: تشارك جامعة السلطان قابوس في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ26 تحت شعار (35 عامًا نلهم الأجيال). وتأتي هذه المشاركة انطلاقًا من كون الجامعة مؤسسة تعليمية ثقافية ترفد المجتمع الخارجي بعددٍ كبيرٍ من الخريجين من مختلف التخصصات والحقول العلمية، الذين يسهمون بمشروعات ثقافية متنوعة تخدم المجتمع المؤسسي والاجتماعي على حد سواء، وتُسهم في رفع مكانة السلطنة في مختلف المحافل الثقافية الدولية. مشاركة الجامعة في المعرض بهذه الدورة تسلِّط الضوء على الحضور العُماني في الوسط الثقافي والمعرفي من خلال الإنجازات والمشروعات الثقافية لخريجي الجامعة والمنتسبين إليها والمبادرات الطلابية باعتبار أنَّ للعمل الطلابي دورًا في تنمية مكتسباتهم وتعزيز ما حققته الجامعة في مجال إثراء المجتمع وخدمته. ومن بين هذه المبادرات مبادرة جامعتي تقرأ، والمعرض الخيري للكتب المستعملة، وبيدي أقرأ، وأيضًا صوتي حياة، والكتاب السنوي لجماعة اللغة الإنجليزية والترجمة.
ويبلغ عدد إصدارات الجامعة 52 إصدارًا علميًّا تُشرف عليها دائرة النشر العلمي والتواصل بعمادة البحث العلمي في الجامعة، و31 إصدارًا يُشرف عليها مركز الدراسات العُمانية في الجامعة منها 10 إصدارات جديدة.
وعلى صعيد الفعاليات الثقافية المُقامة على هامش المعرض، تنظّم الجامعة بعض الجلسات الحوارية تحت عنوان رئيسي هو (نقاشات أنوار)، يندرج تحتها عدد من المواضيع منها موضوع عن الشباب والأفكار الإبداعية، وعدد آخر من المواضيع من خلال استضافة بعض الشخصيات خلال أيام المعرض.