مسقط ـ «الوطن» ـ العمانية:
■■ نظمت محافظة جنوب الشرقية ضيف شرف معرض مسقط الدولي للكتاب أمس جلسة حوارية حول الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية لمحافظة جنوب الشرقية تحت رعاية سعادة الشيخ خليفة بن صالح البوسعيدي والي الكامل والوافي . ناقشت الجلسة التي أدارها الدكتور حمد بن محمد الغيلاني خبير بيئي، الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية على المستوى الوطني، والملامح الرئيسية للاستراتيجية، ورؤية محافظة جنوب الشرقية نحو الاقتصاد الازرق، والتقديرات المستقبلية والغايات المنشودة للمحافظة لرؤية عمان 2040. ■■
بالإضافة إلى مناقشة إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، والبرامج التنفيذية الأولوية للمحافظة. شارك في الجلسة كل من المهندس ناصر بن عبداللطيف الصائغ مخطط حضري وأقليمي بشركة خطيب وعلمي والمهندسة شيماء بنت ناصر الراسبية مخططة بيئية بوزارة الأسكان والتخطيط العمراني.
يأتي ذلك فيما واصلت المحافظة تقديم برامجها وفعالياتها اليومية التي تنوعت بين محاضرات وحلقات عمل، وجلساتٍ حوارية، وأمسيات شعرية وفنية وعروض ومسرحيات وفي هذا الإطار نظمت محاضرة بعنوان “جنوب الشرقية مستقبلا زاهر “ قدمها الأستاذ الدكتور سعيد بن محمد بن سعيد الهاشمي، حيث استعرضت المحاضرة التي أدارتها الدكتورة بدرية بنت علي الشعيبية أبرز ما جاء في كتاب الدكتور الهاشمي “محافظة جنوب الشرقية تحت الأضواء “(ماض باهر ومستقبل زاهر ) وما يحويه في فصوله السبعة من معلومات لأبرز المنجزات والاكتشافات الأثرية وموقع المحافظة وسكانها، وطرق التواصل فيما بينها والمحافظات المجاورة لها، فضلا عن أهمية موانيها البحرية والحياة السياسية من حيث التقسيمات الإدارية للمحافظة ومساهمة المواطنين في مجلس الشورى، والمجلس البلدي وجهود تلك المجالس في تطوير ولايات المحافظة .
في الفترة المسائية نظمت المحافظة محاضرة بعنوان مبادرات سلطنة عمان نحو الاقتصاد الأزرق محافظة جنوب الشرقية أنموذجا بمسرح الفراهيدي، قدمها الدكتور سالم بن مبارك الحتروشي وأدارها مطر بن سالم الريامي، تطرقت المحاضرة إلى أهمية الاستثمار في الاقتصاد الأزرق خاصة بعد الازمات المالية التي تعرض لها العالم بسبب تذبذب أسعار البترول والتعريف بسلطنة عمان ، وبالاقتصاد الأزرق والخصائص الجغرافية التي تمتاز بها وتجعلها مؤهلة لتبني مبادرات الاقتصاد الأزرق والفرص المتاحة، كما استعرضت المحاضرة الاستراتيجية العمرانية ٢٠٢٠، والأنشطة المرتبطة بالماء والبحر وبالاقتصاد الأزرق لمحافظة جنوب الشرقية والتعريف بجغرافية المحافظة إلى جانب تقديم أمثلة على الأنشطة الاقتصادية والمبادرات المرتبطة بالماء والبحر والمشاريع التي نفذتها السلطنة في مجال الطاقة النظيفة والاقتصاد الأزرق.
كما تم تنظيم محاضرة حول أوجه الفرص الإستثمارية بقطاع الثروة السمكية بالمحافظة قدمها الدكتور عبدالله مبارك عيد العريمي وأدارها الدكتور حمد بن محمد الغيلاني ، تطرق خلالها إلى الاقتصاد الأزرق بمحافظة جنوب الشرقية والفرص الاستثمارية والميزات النسبية بمفهوم استراتيجية المحيط الأزرق متناولا جملة من المحاور تمثلت في الأهمية والميز النسبية لموقع المحافظة واطلالها على بحر العرب وبحرعمان بمفهوم الاقتصاد الأزرق ونتائج الدراسات والبحوث للكتل الحية بالجزء المطل من تلك البحار على المحافظة، وأقصى إنتاج مستدام مقّدر ومفهوم إستراتيجية المحيط الأزرق ومبادئه وكيفية توظيفها في استثمار مكونات الاقتصاد الأزرق بالإضافة إلى أوجه الاستثمار المتاحة بقطاع الثروة السمكية المكّون الرئيسي لمكونات الاقتصاد الأزرق والقيم المضافة له .
واختتمت فعاليات اليوم السادس من المعرض بأمسية إنشادية أدارها المنشد خالد بن محمد العريمي الجنيبي وشارك فيها المنشد محمد بن سعيد المشرفي والمنشد ناصر بن محمد المغيرفي والمنشد عبد الله بن حمد الخضوري والمنشد مبارك بن خلفان الراسبي والمنشد علي بن حسين العلوي والإيقاعي محمود بن هديب المعمري والإيقاعي علي بن راشد العلوي والإيقاعي تركي بن سالم الهادي وعازف الأورج خالد بن تعيب بن فائل المسكري .
كما أقيمت بقاعة ابن دريد حلقتا عمل لمصورَين عمانيين، وهما حمد الغنبوصي وحسين العامري، بتنظيم من المحافظة، حيث قدم المصور حمد الغنبوصي في حلقة العمل تجربته الفنية في تصوير حياة الناس في السفر وما تتطلبه من مهارات وتخطيط مع عرض تجاربه في تصوير حياة الناس، تلك التجارب التي اقتربت من ثقافات الشعوب وتعدد أنماط حياتهم وتنوع عاداتهم وتقاليدهم. وفندت حلقة العمل، التنوع الذي من أجله خرجت الصورة وجمالياتها المتعددة، التي لم تخلو من المغامرة والتقصي بشأن حقيقة كل ما يدعو لأن يكون للعدسة مجال للإبداع، مع ذكر النقاط المحفزة في الوقت ذاته التي دعت الغنبوصي ليوجد أفكارًا أكثر واقعية في عوالم التصوير، وشكلت تجربة أوجدها بالفعل التراكمي نقل من خلالها حقيقة الصورة ودهشتها والسفر في عوالم مغايرة. فيما قدم المصور الفوتوغرافي حسين العامري حلقة عمل عن الإضاءة وأنواعها وفن توزيعها في تصوير حياة الناس، والوجوه. وقدم العامري عرضا فنيا لتجربته الفنية المتعلقة بتصوير حياة الناس في سلطنة عمان وخارجها.
وستقام اليوم الأربعاء محاضرة بعنوان (ثقافة علوم البحار عند العمانيين) وندوة علمية حول (اللغة والأدب والدراسات الثقافية بمحافظة جنوب الشرقية) علاوة على تنظيم جلسة حوارية حول (المرأة في المشهد الثقافي بمحافظة جنوب الشرقية).