■ فرنسا تتيح جرعة رابعة لمن تجاوزوا الثمانين
■ كوريا الجنوبية تمدد تحذيراتها من السفر للخارج

بكين ـ عواصم ـ وكالات: فرض الحجر المنزلي الأحد على ملايين الأشخاص في أنحاء مختلفة من الصين بعد تسجيل 3393 إصابة جديدة بكوفيد19، في حصيلة يومية قياسية منذ بدء تفشي الجائحة في فبراير2020 بحسب لجنة الصحّة الوطنيّة، فيما تسارع السلطات إلى تطويق بؤر التفشي من خلال فرض إغلاق في المناطق المعنية. وفي ضوء ارتفاع عدد الإصابات في كلّ أنحاء الصين، أغلقت السلطات المدارس في شنغهاي وفرضت أيضا حجرا في كثير من المدن الشماليّة الشرقيّة، في وقتٍ تعمل نحو 19 مقاطعة على احتواء بؤر تفشٍّ للمتحوّرَتين “أوميكرون” و”دلتا”. وفُرض إغلاق جزئي في مدينة جيلين الكبيرة في شمال شرق الصين طال مئات الأحياء فيها، على ما أعلن مسؤول أمس. وفي يانجي البالغ عدد سكانها 700 ألف نسمة عند الحدود مع كوريا الشمالية فرض إغلاق تام. واعتمدت الصين، حيث رُصِد الفيروس للمرة الأولى في العالم في أواخر 2019، سياسة “صفر كوفيد”. وهي تتعامل مع البؤر الجديدة من خلال تدابير إغلاق وإجراء اختبارات جماعية للسكان وتطبيق تتبع للمصابين والمخالطين. ولا تزال حدود الصين شبه مغلقة.
يأتي ذلك فيما أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 8ر456 مليون حالة حتى اعداد الخبر، بينما تجاوز عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها 68ر10 مليار. فيما ارتفع إجمالي الوفيات إلى ستة ملايين و 40 ألف وفاة.
الى ذلك، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس في مقابلة نشرتها صحيفة لو باريزيان فتح باب تلقي جرعة لقاح رابعة لمن تجاوزوا الثمانين من العمر وتلقوا جرعتهم المنشطة قبل أكثر من ثلاثة أشهر. بدوره حذر اتحاد النقابات بألمانيا من تراجع إجراءات الحماية والوقاية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد في أماكن العمل ، بعد بدء تخفيف القيود المرتبطة بالوباء اعتبارا من 20 مارس الجاري. فيما جددت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تحذيراتها الخاصة من السفر إلى الخارج لمدة شهر آخر بسبب فيروس كورونا. في السياق تشهد ماليزيا ارتفاعا في أعداد الأطفال (من الولادة إلى سن 12 عاما) الذين يتم نقلهم إلى وحدات الرعاية المركزة للأطفال بسبب كوفيد19.