شنجهاي ـ عواصم ـ وكالات: سجّل بر الصين الرئيسي أمس أوّل حالتَي وفاة بكوفيد19 منذ أكثر من عام، ما يعكس خطورة التهديد الذي تشكله المتحورة أوميكرون بعدما تسببت بأعلى عدد من الإصابات في الصين منذ بدء الجائحة، وقد أعلنت لجنة الصحّة الوطنيّة أن حالتي الوفاة سجلتا في مقاطعة جيلين في شمال شرق الصين التي تشهد ارتفاعا كبيرا في الإصابات ما دفع السلطات إلى فرض إجراءات إغلاق أو قيود صارمة في مدن عدة. وهما أوّل حالتَي وفاة بالفيروس يتمّ الإبلاغ عنهما في البرّ الرئيسي للصين ـ باستثناء هونج كونج وماكاو ـ منذ 26 يناير 2021.
من جهة أخرى قال المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية الصينية مي فنج إنه تم تطعيم نحو 24ر1 مليار شخص في أنحاء البر الرئيسي الصيني ضد فيروس كورونا المستجد بشكل كامل حتى يوم الجمعة.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن فنج أنه تم استخدام ما يقرب من 22ر3 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لـ كوفيد19، محذرًا من تخفيف الإجراءات الخاصة بمواجهة الفيروس الذي لا يزال منتشرًا. وأكد على ضرورة تنفيذ الإجراءات الحالية الخاصة بالوقاية من الفيروس والسيطرة عليه بشكل مبكر وبسرعة وصرامة كبيرتين.
وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم وصل إلى 6ر467 مليون حالة حتى صباح السبت، بينما تجاوز عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها 77ر10 مليار جرعة، كما اظهرت البيانات ارتفاع إجمالي الوفيات إلى ستة ملايين و70 ألفا و281 وفاة. وارتفع عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم إلى عشرة مليارات و 772 مليونا و862 ألفا و375 جرعة.
الى ذلك، أعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل حالتي وفاة و98 إصابة جديدة بالفيروس،
من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان عن 2952 إصابة إضافية بمرض كوفيد19 في صفوف الجيش، ما يرفع اجمالي الاصابات إلى 52الفا و227جنديا.