- هونج كونج تلغي حظر الطيران لـ9 دول
- متحور فرعي من «أوميكرون» السائد فـي ماليزيا

واشنطن ـ عواصم ـ وكالات: قال أحد كبار مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن إن من المرجح ألا ترقى زيادة محتملة في الإصابات بكوفيد19 بالولايات المتحدة إلى قفزة واسعة النطاق أو تدفع نحو إعادة فرض قيود كبيرة. ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، قال المستشار الطبي بالبيت الأبيض أنتوني فاوتشي في برنامج “هذا الأسبوع” لشبكة “أيه بي سي” التليفزيونية الأميركية إن “خلاصة القول هي أننا من المرجح أن نشهد قفزة في حالات الإصابة، كما شهدناها في الدول الأوروبية لا سيما في المملكة المتحدة”. وقال “آمل ألا نشهد قفزة. لا أعتقد أننا سنشهدها”.
في الصين أغلقت ملاهي ديزني شنغهاي أبوابها لأجل غير مسمى في ظل أسوأ موجة تفشي لفيروس كورونا منذ بدء الجائحة من أكثر من عامين، وقد سجلت السلطات الصحية الصينية أكثر من 4300 حالة إصابة وحالات إصابة بدون أعراض الأحد.
وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم وصل إلى 7ر470 مليون حالة حتى صباح الاثنين، بينما تجاوز عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها 79ر10 مليار. بينما ارتفع إجمالي الوفيات إلى ستة ملايين و 77 ألف وفاة.
الى ذلك، أعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل حالتي وفاة و133 إصابة جديدة بالفيروس، من جهتها أعلنت هونج كونج عن إجراء تغيرات على سياسة التعامل مع جائحة كورونا، حيث ألغت حظر الطيران لتسع دول، من بينها الولايات المتحدة، بالاضافة إلى خفض فترة الحجر الصحي للقادمين من الخارج إلى سبعة أيام، . كما وضعت المدينة خططا من أجل إلغاء تدريجي للقيود الداخلية الأخرى. في ماليزيا قال المدير العام لقطاع الصحة في ماليزيا نور هشام عبد الله في بيان إن ماليزيا تتوقع أن يصبح المتحور الفرعي “ بي ايه.2 “ من متحور أوميكرون هو السائد قريبا، مما يثير مخاوف بسبب معدل انتشاره الأعلى.