موسكو ـ عواصم ـ وكالات: أعلن الجيش الروسي إعادة تركيز هجومه على منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، في وقت يواصل الرئيس الأميركي جو بايدن جولته الأوروبية في بولندا، في حين قالت أوكرانيا إن تلويح روسيا بالسلاح النووي يشجع على امتلاكه.
وتحدثت رئاسة أركان الجيش الأوكراني في بيانها فجر أول أمس عن إلحاق خسائر جسيمة بالقوات الروسية في منطقة دونيتسك ولوجانسك، أكبر مدينتين في دونباس، مشيرة إلى إسقاط ثلاث طائرات وتدمير ثماني دبابات ومقتل حوالي 170 جنديا من الجانب الروسي.
وينبغي مقاربة هذه الأرقام بحذر في ظل حرب المعلومات الشديدة الجارية بين الطرفين، وسط صعوبات كبرى في التثبت مما يجري على الأرض من مصدر مستقل، بعد أكثر من شهر على بدء الغزو الروسي.
وأحدثت قيادة القوات الروسية مفاجأة إذ أعلنت الجمعة “تركيز الجزء الأكبر من الجهود على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس”، ما يتباين مع تأكيدات موسكو حتى الآن بأن هجومها يهدف إلى “نزع السلاح واجتثاث النازية” في أوكرانيا ككل وليس فقط في المنطقة التي تضم “الجمهوريتين” الانفصاليتين المواليتين لروسيا.
ويخيم غموض مطلق حول الجنرالات الروس الذين قتلوا في أوكرانيا وعددهم سبعة بحسب كييف، وآخرهم الجنرال ياكوف ريزانتسيف وفق مسؤولين غربيين طلبوا عدم كشف أسمائهم، فيما أقرت موسكو بمقتل جنرال واحد.
كما ذكرت المصادر أن جنرالا آخر هو فلاديسلاف يرشوف أقيل من مهامه بقرار من الكرملين بسبب الخسائر الفادحة في صفوف القوات الروسية، في وقت تحدثت وسائل إعلام أوكرانية عن “حملة تطهير” مرتبطة بالخسائر الروسية. لكن هذه المسألة أيضا تبقى غامضة، وخارج منطقة دونباس، يتواصل الهجوم الروسي.
من جانبه اعتبر الرئيس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بث في اليوم الأول من مؤتمر سياسي في الدوحة السبت، أنّ تلويح روسيا باستخدام السلاح النووي يشجّع على حيازة هذا النوع من الأسلحة.
وقال في الكلمة التي بثت على شاشة كبيرة أمام مسؤولين سياسيين خليجيين ودوليين حسبما ورد في ترجمة للإنجليزية “يتفاخرون بأنهم يستطيعون التدمير بالأسلحة النووية ليس فقط بلدًا معينًا ولكن الكوكب بأسره”، مضيفا “إنهم يخيفوننا باستخدام الأسلحة النووية”.
تابع زيلينسكي “في التسعينيات، تخلت أوكرانيا عن ثالث أكبر مخزون نووي في العالم ومقابل ذلك، تلقت بلادنا ضمانات شملت روسيا”، مضيفا “الخلاصة هي أن الجميع بحاجة إلى أسلحة نووية لحماية أنفسهم من الغزو الذي يشكل خطورة كبيرة على الجميع”.