الأحد 14 أغسطس 2022 م - ١٦ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أعمال درامية وسهرات منوعة ومسابقات على إذاعة سلطنة عمان فـي رمضان
أعمال درامية وسهرات منوعة ومسابقات على إذاعة سلطنة عمان فـي رمضان

أعمال درامية وسهرات منوعة ومسابقات على إذاعة سلطنة عمان فـي رمضان

مسقط ـ «الوطن»:
كشفت إذاعة سلطنة عمان عن دورتها البرامجية لشهر رمضان المبارك لعام 1443هـ، تتضمن باقة من السهرات الرمضانية والمسابقات المنوعة والدراما.
وتعرض 4 أعمال درامية إذاعية تتضمن مسلسل (مخالف ملتزم جدًا) وهو كوميدي اجتماعي قائم على إبراز حالة الهروب عن حل المشكلات، بتغليف الواقع بتناقضات تساهم كثيرا في تعقيدها، مسلسل (بعض الناس) وهو اجتماعي (متصل منفصل)، يناقش في كل حلقة موضوع من الموضوعات التي تلامس المجتمع العماني مثل تأثّر البعض بالعادات والسلوكيات الدخيلة على المجتمع ويعالجها بأسلوب كوميدي خفيف. مسلسل (الأسطورة) وهو إذاعي وثائقي اجتماعي تقع أحداثه بين محافظتي مسقط وظفار، مسلسل (امال مبحرة) وهو اجتماعي محلي تدور أحداثه حول شخصية اليتيم سعود الذي يعمل عمه مبارك على رعايته بعد موت أبويه لتتطور الاحداث بشكل درامي مشوق.
كما يضم البرنامج الرمضاني للإذاعة، برنامج (صبحكم الله بالخير) ويبث في صباح رمضان، يسُلط الضوء على أبرز الفعاليات المحلية، ويضم عددا من الفقرات، من تقديم وإعداد: عائشة الهنائية ووعد الهطالية وإخراج جمال الشعيلي.
برنامج (ليالي رمضان) وهي سهرة إذاعية رمضانية مباشرة يتم فيها استضافة عدد من الشخصيات للحديث عن موضوع معين تخصصي أو عام بأسلوب بسيط في مجالات متنوعة، ويتضمن البرنامج جملة من الفقرات، وهو من تقديم وإعداد: فتحية الخنبشية وخالد البداعي وإخراج شمس الريسية.
برنامج (حياتهم) وهو برنامج حواري يبث في سهرة يومي الجمعة والسبت من إعداد وتقديم نائلة بنت ناصر البلوشية التي تستضيف في هذا البرنامج شخصيات لها تجربة ثرية في جوانب متعددة لإبراز إسهاماتها في المجالات التي عملت فيها، البرنامج من إخراج علي العجمي.
برنامج (مسابقة الأطفال ـ مشروعي الجديد) وهو برنامج مباشر مدته ساعة، وتَعتمد فكرته على مجموعة من الطلبة الصغار لديهم أفكار لمشاريع مستقبلية يرغبون في تنفيذها، وبحاجة إلى من يوجههم نحو المسار الصحيح، وهو من إعداد: أحمد بن سعيد الأزكي، وتقديم: هلال الهلالي وريان النعماني وأحمد العميري، وإخراج صفية الحمدانية.
برنامج (عيون المستقبل) وهو برنامج يستضيف مجموعة من الأطفال، لإبراز قدراتهم ومهاراتهم، وتشكيل اهتماماتهم نحو التفاعل والتأثير بشكل إيجابي للمهارات، كالتخطيط والتنظيم، من إعداد أنس بن خميس المشيفري وتقديم: عائشة بنت سالم الهنائية وإخراج منى المسلمية.
برنامج (احكي لنا حكاية) وهو يستهدف كذلك فئة الأطفال، ويُقدم كل يوم حكاية شعبية من التراث العماني والعربي، إعداد وتقديم: أحمد الراشدي وعبدالعزيز الراشدي ووفاء الحنشية وراشد الغافري وزهرة الجامعية وإخراج حمد الوردي.
برنامج (قيمنا هويتنا) وهو يُسلّط الضوء على الهُوية العمانية وأصالتها ومدى ارتكازها على المنظومة القيمية عبر التاريخ، من إعداد وتقديم: عبدالله بن علي الشحري وإخراج عائشة البلوشية.
برنامج (الأثر) وهو يُعنى بشؤون الوقف، تاريخه، وحاضره، ومستقبله، وأثره الإيجابي في جوانب حياة المجتمع، من إعداد: خالد بن محمد الرحبي وتقديم: أحمد بن صالح الراشدي وإخراج منى المسلمية.
برنامج (رمضان لغة أخرى) وهو برنامج مسجّل، يعتمد على اللغة الأدبية السردية، التي تتحدث عن وقت معين من أوقات رمضان، من إعداد وتقديم: بدر بن علي الشيباني وإخراج حمد الوردي.
برنامج (وتعاونوا) ويتناول في كل حلقة أحد فرق العمل التطوعية أو الخيرية التي تقدم أعمال تطوعية في مختلف المجالات، وهو من إعداد عدد من مراسلي الإذاعة والتلفزيون من جميع محافظات السلطنة وإخراج مريم البلوشية.
برنامج (بصيرة) وهو يومي يتناول زوايا متعددة متعلقة بحياة الناس اليومية حتى يساعد الشخص على امتلاك أساليب التفكير الصحيح، البرنامج من إعداد وتقديم السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي الاستشاري في الاقتصاد السلوكي بوزارة الاقتصاد، وإخراج حنان المعمرية.
برنامج (ربابنة) ويتناول التاريخ البحري العماني، والربابنة العمانيين الذين تركوا بصمتهم في مجال العلوم البحرية والملاحة الفلكية ويستعرض إنجازاتهم ومؤلفاتهم، البرنامج من إعداد وتقديم يعقوب المعمري وإخراج أمينة العامرية. برنامج (كن بخير) ويقدم معلومات صحية تهم المستمع، كما يعرض نصائح طبية للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، من إعداد وتقديم الدكتور أنس الكمياني وإخراج مريم البلوشية.
برنامج (الصورة المكتوبة) ويقدم أشهر كتاب السينما والتلفزيون الذين أوجدوا لهم مكانة كبيرة في الأوساط الفنية والثقافية والأدبية، وهو من إعداد الكاتب أحمد الأزكي وتقديم أحمد الكلباني ولجين البلوشية وإخراج جمال الشعيلي.
برنامج (كتاب أعجبني) ويسعى لتعزيز الوعي بأهمية القراءة من خلال تقديم كتب متنوعة جديرة بالقراءة في الجوانب المتنوعة الأدبية والفلسفية والعلمية والتاريخية والفكرية، مع استضافة أحد المثقفين أو المهتمين بالقراءة للحديث عن كل كتاب، وهو من إعداد وتقديم سليمان المعمري وإخراج أمينة العامرية.
برنامج (نزاهة) ويتضمن الحديث عن بعض الجوانب التوعوية المتعلقة بحماية المال العام، وتعزيز قيم النزاهة في المجتمع ويقوم فيه الشيخ الدكتور إبراهيم بن ناصر الصوافي بالإجابة على تساؤلات في هذا الشأن.
كما تتضمن الدورة الرمضانية للاذاعة عددا من البرامج على إذاعة الشباب كبرنامج (مسابقة السِرّ): ويُبث عبر الإذاعتين العامة والشباب، حيث سيكون للمسابقة أحداث تقع في جزيرة متخيلة تشهد فعاليات ومهرجانات مختلفة وتكون هناك مجموعة من الأسئلة على ضوء هذه الفعاليات، إعداد وتقديم ندى بنت عبدالله البلوشية، وإخراج محمد الشملي وجلال الخويطري.
برنامج (لعلّه خير) وهو ديني فكري مباشر، يتناول الموضوعات الاجتماعية بأسلوب بسيط، البرنامج منإعداد وتقديم راشد بن خميس السعدي، بصحبة أحد الضيوف.
برنامج (صحتك في رمضان) وهو يتناول صحة الصائم، والغذاء المثالي خلال شهر رمضان، من إعداد وتقديم: الدكتورة فنّة بنت عبدالله العريمية وإخراج رائدة العامرية.
برنامج (معكم دوم) وهو مباشر، يبث بعد فترة الإفطار ويتناول بأسلوب بسيط بعض الفقرات الخفيفة الطريفة المتعلقة بأخبار متنوّعة حول العالم من إعداد وتقديم: أحمد بن درويش الحمداني.
برنامج (صباح رمضان) و يتضمن فقرات يتناسب مع أجواء الشهر الفضيل، ويحتوي على مجموعة من الفقرات، من إعداد وتقديم: سلوى بنت عبدالله الخنبشية، وهيثم بن سالم الزدجالي، والخليل بن أحمد البراشدي.
برنامج (يستحق المتابعة)، يتابع ويرصد ما يبث على الإذاعات من أعمال سواء كانت مسلسلات أوبرامج خلال شهر رمضان، من إعداد وتقديم: شريفة بنت خميس العامرية، وإخراج عابدين البلوشي.
برنامج (اقتصاديات الأسرة) ويتناول كيفية تدبير شؤون الأسرة المالية، وتنظيم إيراداتها ونفقاتها بصورة مفصّلة ودقيقة، من إعداد وتقديم يوسف بن راشد المفرج وإخراج سلطان المعمري.
برنامج (في حب الله) وهو برنامج مسجّل، يُسلّط الضوء على شعراء خطّت قلوبهم أروع القصائد في حب الله، إعداد وتقديم: إبراهيم بن عبدالله السالمي.
برنامج (أصلها ثابت) وهو يستلهم من الآيات الكريمة القيم الإنسانية العظيمة، من خلال التركيز على الآيات التي تحمل في تفاسيرها القيم الأخلاقية في التربية والصبر والحكمة ، من إعداد وتقديم: أحمد بن ناصر العبري.
برنامج (شبابنا واعٍ) وهو توعوي يعُنى بتوعية الشباب في الجانب القانوني بأسلوب جاذب وبسيط، البرنامج من إعداد وتقديم المحامي الدكتور أحمد الجهوري.
برنامج (الحضارة العمانية في السجلات العالمية) وهو برنامج مسجّل، يهدف إلى توعية المجتمع بالإنجازات التي تحقّقت في مجال تسجيل التراث العُماني المادي وغير المادي في اليونسكو من إعداد: د. بدرية بنت علي الشعيبية إخراج أسعد الرئيسي
برنامج (ما وراء الفكرة) و يتحدث عن ما وراء أفكار وتوقعات المستقبل، إعداد وتقديم مبارك بن خميس الحمداني إخراج أسعد الرئيسي. برنامج (وصايا خالدة) ويقدم مجموعة من الوصايا التي جاءت على ألسنة الحكماء والأدباء، من إعداد وتقديم د. سالم بن عبدالله البلوشي.
برنامج (حرفة ومورد) وهو يُعنى بالإنتاج الحرفي من الحرف العمانية التقليدية، من إعداد أنوار بنت سالم الشبلية ويُقدم بأصوات أصحاب الحرف وإخراج محمد الشملي.
برنامج (ما بعد التقاعد) وهو يركّز على أهمية تغيير الأفكار النمطية السائدة حول حياة الإنسان بعد التقاعد، من إعداد: عابدين بن محمد البلوشي والتقديم بأصوات المتقاعدين وإخراج جلال الخويطري.
برنامج (من مطبخنا) وهو الجزء الرابع من هذا العمل الإذاعي، ويقدم وصفات طبخ رمضانية سريعة وبسيطة لأشهر المأكولات والأطباق المحلية والعالمية، من إعداد وتقديم الطاهي حارب بن أحمد البلوشي.

برنامج (ترند زمان) ويُسلط الضوء على أعمال الدرامية التي أنتـجت في إذاعة سلطنة عمان، من إعداد وتقديم: مشاعل بنت سعيد القاسمية.
وحول البرامج الإذاعية الرمضانية على إذاعة القران الكريم فيعرض
برنامج (المتنافسون) وهو عبارة عن مسابقة تقوم على التنافس الشريف لتلاوة القرآن الكريم وتجويده، من إعداد وتقديم جميلة بنت محمد آل خليفين، بصحبة لجنة التحكيم إخراج ولاء بنت ناصر الحسنية.
برنامج (الأمم الأخلاق) في جزءه الثاني، حيث يسلط الضوء على الأخلاق الكريمة في الشريعة الإسلامية، وهو من إعداد وتقديم هلال بن عبدالله الخروصي، بصحبة الشيخ أحمد بن سعود السيابي، خالد بن درويش أولاد ثاني.
برنامج (إنهم فتية) ويتناول صفات المتقين، من خلال الآيات القرآنية الكريمة، وهو من إعداد وتقديم الشيخ هلال بن حسن اللواتي إخراج مريم بنت عيسى البلوشية.
برنامج (السعادة الأسرية في القرآن الكريم) و يتعرّض لبعض الأحكام الأسرية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوة الشريفة، وهو من إعداد وتقديم الشيخ مسلّم بن علي المسهلي، إخراج مريم بنت محمد العجيلية.
برنامج (على مائدة الصيام) وهو مسجّل، يركّز على بعض المسائل والأحكام المتعلقة بفريضة الصيام، من إعداد وتقديم د. داوود بن سليمان الحصّار إخراج رائدة بنت أحمد العامرية.
برنامج (تأملات تشريعية) ويسلط الضوء على بعض التشريعات القرآنية، باعتبارها مصدرًا لكثير من القوانين، وهو من إعداد وتقديم يحيى بن سيف الغافري.
برنامج (وبشّر الصابرين) في جزئه الرابع، حيث يقوم على تدبّر آيات القرآن الكريم التي تناولت قيمة الصبر وبيان أهميتها في حياة الإنسان وهو من إعداد وتقديم: د. يوسف بن عبدالله الشحي وإخراج زهرة بنت زاهر الكندية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap