نزوى ـ من سيف الهطالي:
قامت اللجنة الرئيسية لتحكيم مسابقة حفظ القرآن الكريم وإتقان التلاوة والصوت الحسن للعام الدراسي 2021/2022 م بوزارة التربية والتعليم بالتقييم النهائي للطلبة المتأهلون على مستوى السلطنة، وذلك بمركز التدريب التربوي بنزوى، ترأس اللجنة قيس بن خليفة الخزيري وعضوية كلا من: علي بن عبدالله البريكي، وخميس بن حمود الوهيبي حيث تنافس في هذه المرحلة 16 طالب وطالبة من طلبة المحافظة يمثلون المدارس الحكومية والخاصة وطلبة التربية الخاصة عشرة منهم في مسابقة حفظ القرآن الكريم وستة في مسابقة وإتقان التلاوة والصوت الحسن موزعين بالتساوي بين الطلاب والطالبات.
وعن المسابقة يقول محمد بن عبدالله بن سالم الدغارى مشرف اول مادة التربية الإسلامية بتعليمية الداخلية: الاستعداد لهذه المسابقة كان مبكرا ففي التصفية الأولية على مستوى المحافظة تنافس 660 طالبا وطالبة من مدارس تعليمية محافظة الداخلية واشرف على متابعة الطلبة وتحفيظهم وتقيمهم معلمين ومشرفين مادة التربية الاسلامية بدائرة الإشراف التربوي؛ وقد شهدت الايام الماضية من المسابقة تنافسا في الحفظ حسب المستويات مع ظهور اصوات واعدة في التلاوة والترتيل والصوت الحسن؛ المسابقة تقام سنويا من اجل تشجيع الطلبة على حفظ كتاب الله حيث انها تهدف الى تنمية الشعور بأهمية القرآن الكريم والاعتزاز بمقومات الهوية الإسلامية وغرس قيم القرآن الكريم وخدمة مناهج التربية الإسلامية في جميع المراحل الدراسية، وتحسين الزاد اللغوي لدى الطلبة. بالإضافة الى بث روح التنافس على حفظ القرآن الكريم وتلاوته تلاوة صحيحة. كما انها تهدف الى تشجيع الطلبة من ذوي الإعاقة على المنافسة في حفظ كتاب ـ الله تعالی ـ والتعود على شغل الوقت بما ينفع دينا ودنيا وإكساب الطلبة قوة نفسية وحصانة أخلاقية. وتفعيل دور البيت والمدرسة في متابعة الطلبة عند تلاوة القرآن الكريم. وتأكيد دور الوزارة الريادي في العناية بكتاب الله تعالی، وحث الطلبة على تحسين أصواتهم بنلاوة كتاب الله تعالی، والإسهام في إعداد الطلبة للمشاركة في المسابقات القرآنية المحلية والإقليمية والدولية .
وأضاف الدغاري : أما مستويات المسابقة في مجال الحفظ فقد قسمت الى خمسة مستويات تنافس فيها (440) طالبا وطالبة من جميع مدارس المحافظة المستوى الاول (الصفوف11–12) خمسة أجزاء متتالية اما المستوى الثاني (الصفوف 8–10) اربعة أجزاء متتالية و المستوى الثالث (الصفوف 5–7) ثلاثة أجزاء متتالية والمستوى الرابع (الصفوف 3 – 4) جزآن متتاليان اما المستوى الخامس (ما قبل التعليم المبكر حتى الصف الثاني ) جزء واحد أما مسابقة إتقان التلاوة والصوت الحسن وهي مسابقة تعنى بحسن تلاوة كتاب الله تعالى، وإتقان تطبيق أحكام التجويد وهي على ثلاثة مستويات موضحة وفق الآتي: المستوى الأول (الصفوف: 10 – 12) اربعة أجزاء متتالية اما المستوى الثاني (الصفوف: 5 – 9) ثلاثة أجزاء متتالية والمستوى الثالث (الصفوف: 1 – 4) جزآن متتاليان. وقد بلغ عدد الطلاب المشاركين في مسابقة إتقان التلاوة والصوت الحسن من جميع مدارس المحافظة (220) طالبا وطالبة.