صور ـ من عبدالله بن محمد باعلوي:
بدأت بولاية صور الفعاليات الثقافية الرمضانية والتي تنظمها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة كتاب وأدباء محافظة جنوب الشرقية خلال شهر رمضان المبارك حضوريا بقاعة بلدية جنوب الشرقية وبدعم ورعاية من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وتشهد توقيع مجموعة من الكتب والمحاضرات العلمية والندوات الثقافية والجلسات الحوارية والأمسيات الشعرية.
وقد دشنت أولى الفعاليات بحفل توقيع كتاب (مسيرة فقيه ورحلة عالم) للمؤرخ الشيخ حمود بن حمد الغيلاني ثم قدمت محاضرة بعنوان: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام). ألقاها إمام وخطيب جامع عثمان بن عفان بصور ناصر درويش وأدارها تركي البلال وقد تطرق في بداية محاضرته عن العطايا الربانية في شهر رمضان للأمة الإسلامية وتفسير آيات الصيام من خلال جملة من المحاور تمثلت في مناسبة آيات الصيام كقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون أيامًا معدودات) مؤكدا أن الصيام تشريف وتكليف وتخفيف، كما بين العلاقة بين الصيام والقرآن ورمضان والسر في مجيء آية الإجابة ضمن آيات الصيام مختتما محاضرته بأهمية المحافظة على مكاسب رمضان.
وشملت فعاليات اليوم الثاني على حفل توقيع كتاب ديوان (سبية الغزو الأخير) للشاعر خالد الداؤدي وديوان) و(همسة شعور) للشاعر عتيق المخيني. بعد ذلك نُفذت أمسية شعرية شارك فيها كل من الشاعر خالد مهوس بقصائده التي حملت عناوين (جحود الطيب) و(آخر الليل) و(سافرت) و(سيرة الفخر) و(همس القصائد). كما شارك فيها الشاعر عتيق المخيني بعدد من القصائد تحت عناوين (أرض السلام) و(فينيقيون) و(شعلة غرام) و(الواسطة)، أما الشاعر غيث الغيلاني فقد شارك بقصائده (وجه المسافة) و(ليل الغياب) و(روح المشاعر)، فيما شارك الشاعر أنس المخيني بالقصائد التي حملت عناوين (طائر الفينيق) و(شاطئ الفراق) و(سود العيون) و(البنت العمانية) و(من سنين)، وقد نالت الأمسية الشعرية استحسان وإعجاب الحضور.
وقد صرح الدكتور ناصر بن سعيد العتيقي رئيس لجنة كتاب وأدباء جنوب الشرقية بأن هذه الفعاليات تأتي تتويجا للفعاليات التي نفذتها اللجنة منذ إنشائها في يوليو من العام 2020 والتي كانت تنفذ فعالياتها عن بُعد نظرا للظروف الاستثنائية السابقة، فهي أولى الفعاليات الحضورية التي تعمل بها اللجنة في المحافظة منذ ذلك الوقت إضافة إلى مشاركة اللجنة السابقة ضمن ملف محافظة جنوب الشرقية ضيف معرض مسقط للكتاب 2022.
وقدم الدكتور العتيقي شكره لسعادة الدكتور يحيى المعولي محافظ جنوب الشرقية والمسؤولين في المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وللمكرم المهندس سعيد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء لدعمهم للجنة وفعالياتها، وتقدم بالشكر للمشاركين في الفعاليات الرمضانية من إداريين ومشرفين ومنفذين وكتاب وأدباء ومحاضرين على جهودهم وإبداعهم العلمي والأدبي ومبادرتهم بالمشاركة في فعاليات اللجنة.