للاحتفاء سنويا بتكريم أصحاب الانجازات الشبابية
عقد سلسلة من اللقاءات المهمة للتعريف بالشروط والمعايير وأهداف ومفاهيم محددة للجائزة

كتب ـ خالد بن محمد الجلنداني :
خاطبت اللجنة الرئيسية المشرفة على جائزة وزارة الشؤون الرياضية للانجازات الشبابية " انجازاتنا " دوائر الوزارة بمختلف محافظات السلطنة والاتحادات الرياضية واللجان الرياضية المشرفة على بعض اللعبات الفردية والجماعية بهدف حث اصحاب الانجازات في هذه الجهات في الاتحادات والأندية للمشاركة في الجائزة والتي تمنحها وزارة الشؤون الرياضية سنويا للاحتفاء وتكريم أصحاب الانجازات الشبابية بالسلطنة لانجازاتهم في مجالات الجائزة التي تغطى مجالي الأنشطة الرياضية والانشطة الشبابية وتكون فرص المشاركة للجنسين وفقا للشروط والمعايير المحددة بدليل الجائزة .
كما ستقوم اللجنة المشرفة على جائزة " انجازاتنا " بعقد سلسلة من اللقاءات خلال الفترة المقبلة منها الاجتماع الذي سيكون في مقر اللجنة الأولمبية العمانية والاتحادات الرياضية بالعذيبة بحضور عدد من المسؤولين بالاتحادات الرياضية واللجان الرياضية بهدف تعريفهم على دليل وشروط واهداف ومفاهيم الجائزة التي تتضمن عدة مجالات مختلفة كما ستقوم اللجنة ايضا بعقد سلسلة من اللقاءات بطلبة الجامعات والكليات في الفترة المقبلة لتسليط الضوء على أهداف الجائزة .
وتبلغ قيمة الجائزة في مجالاتها وفروعها المختلفة مبلغا وقدره 174 ألف ريال قسمتها اللجنة الرئيسية المشرفة على المسابقة على عدة مجالات منها 90 ألف ريال عماني قيمة الجوائز المخصصة في المجال الرياضي والذي يتضمن الفردي والجماعي والمؤسسي .
اما فئات الجائزة في المجال الشبابي فتكون المنافسة فيها على عدة جوانب منها الاختراعات والابتكارات والتقنية والمجال الفني في مجالات الرسم بفروعه المختلفة والتصوير الضوئي والمسرح والفنون الادائية والمجال الاجتماعي في خدمة المجتمع والمجال الادبي في القصة والشعر والكتابة المسرحية حيث خصص لمجال الفردي 24 الف ريال عماني والانجاز الشبابي الجماعي خصص له 40 الف ريال عماني وفئة الانجاز الشبابي المؤسسي خصص له 20 الف ريال عماني .
بالإضافة إلى الجائزة المالية ، يُمنح الفائزون بجائزة وزارة الشؤون الرياضية للانجازات الشبابية ” إنجازاتُنا” درع الجائزة. ويمكن للجائزة تكريم الشرائح التالية :
• شخصيتين (امرأة ورجل) أسهما في إثراء الحركة الرياضية العُمانية .
• شخصيتين (امرأة ورجل) أسهما في إثراء الحركة الشبابية العُمانية .
كما يجوز للجائزة إضافة أي شريحة تقديرية أخرى، ويمنحُ أصحاب الجوائز التقديرية درع الجائزة وشهادة
تقدير.

اهداف الجائزة
وتستلهمُ هذه الجائزة أهدافها من فكر راعي الشباب الأول مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - الذي يؤكّدُ دوما على الدور الهام للشباب في دفع عجلة التنمية والمشاركة الفاعلة في مسيرة النهضة الشاملة والمتواصلة التي يقودها جلالته - أعزّه الله وأبقاه - بكلّ ثبات واقتدار .
ورؤية الجائزة تتمثل في دعم وتعزيز الإنجاز الشبابي فكرا وممارسة، ونشر ثقافة الجهد والمثابرة بين الشباب، ورسالتها جعل الإنجاز الشبابي حافزا مهماّ ونموذجا يحتذى به، تحقيقا لرؤية أكثر عمقاً لدور الشباب في التنمية الشاملة المستديمة.

أهداف الجائزة

وتهدف الجائزة الى تسليط الضوء على أبرز الانجازات الرياضية والشبابية التي تحققت خلال سنة ميلادية من قبل أفراد أو فرق(يجب توضيح نوع الفرق؟ فرق تطوعية بشكل عام ؟ ام المقصود الرياضية المنتسبة للأندية؟) أوهيئات أومؤسسات تعمل في المجال الرياضي أو الشبابي في كافة مجالاته ومحاوره المختلفة.

وتشجيع الشباب العاملين في القطاع الشبابي والرياضي على زيادة الجهد لتحقيق الإنجازات وذلك من خلال توفير الحوافز المعنوية والمادية المناسبة، وتعزيز وإذكاء ثقافة التنافس النزيه وحب النجاح لدى الشباب وتحفيزه لتحقيق الأفضل لرفع علم السلطنة في جميع المحافل الدولية ودفع عجلة التنمية والتقدم، والمساهمة في إثراء البيئة الداعمة للإنجاز الشبابي لتكوين شباب منفتح ، وواعٍ ، ،ومنتجٍ ، ومنتم لوطنه، وتفعيل قنوات التواصل بين الشباب والجهات المعنية للتعريف بمختلف البرامج والخطط الحكومية والأهلية الداعمة للشباب وانجازاتهم.

مفاهيم الجائزة

يعتبر كل عمل نُفّذ أو نتيجة تم تحقيقها في المجال الرياضي أو في المجال الشبابي يتصف بصفة أو أكثر من الصفات التالية إنجازا ( من واقع رؤية الجائزة ) وهو: ما تمّ تحقيقه على مستوى محلي، أو إقليمي، أو عربي، أو قاري، أو دولي، أو مستوى آخر معترف به في السلطنة مع الأخذ في الاعتبار القيمة الفعلية للانجاز

مفهوم الانجاز الرياضي الفردي للاعب :تمثّلُ الألعاب الفردية بالنسبة لشريحة اللاّعبين جوهر المنافسة في هذه الفئة غير أنّه يمكن للرياضيين في الألعاب الجماعية الترشّح فيها بصفتهم الفردية عند تحقيقهم لإنجاز خاص بهم وفقا للتصنيفات الجاري العمل بها ( أكبر عدد من المباريات الرسمية في المنتخب، الأكثر تتويجا، الحصول على لقب أو أكثر مثل أفضل لاعب في دورة هامة أوهدّاف في دورة أو بطولة هامة،) بحيث يُمثل ذلك الإنجاز تألقا مهمّا ومتميّزا بين مختلف الإنجازات التي تحققت سواءً في نفس المسابقة أو في غيرها من المسابقات وذلك على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العربي أو القاري أو الدولي أو بمستوى آخر معتمد في السلطنة.

اما الإنجاز الفردي للمدرب : يُعتبر عملُ المدرّب إنجازا عندما يحقق إنجازا رياضيا مهمّا في عمله بحيث يكون له دور ثابت ومؤثّرُ في تحقيق اللاعب أو الفريق إنجازا رياضيا متميّزا وذلك على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العربي أو القاري أو الدولي أو بمستوى آخر معتمد في السلطنة.

امام الإنجاز الرياضي للإداري : هو المشاركة الفاعلة للإداري في وضع الخطط الإدارية والإشراف عليها وتوفير كلّ مقومات النجاح والمناخ الأمثل لمشاركات لاعب أو فريق أو مؤسسة في إحدى المسابقات وذلك على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العربي أو القاري أو الدولي أو بمستوى آخر معتمد في السلطنة . وكان لعمله الإداري مساهمة فاعلة ومؤثرة ومباشرة في تحقيق الإنجاز الرياضي المتميز.
وتعريف الإنجاز الرياضي في مجال التحكيم يتمثلُ الإنجاز بالنسبة للحكم في حصوله على اعتراف دولي بكفاءته العالية وتميزه بين أقرانه أو في مشاركته في إحدى المسابقات أو إدارة عدد من المباريات وكان لتلك المشاركة أثر إيجابي في نجاح الفعاليات الرياضية التي شارك فيها بما أهّله أن يكون حكما مشهود له على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العربي أو القاري أو الدولي أو بمستوى آخر معتمد في السلطنة.

والإنجاز الرياضي للإعلامي : يتمثلُ الإنجاز بالنسبة للإعلامي في قيامه بتغطية إعلامية متميزة لحدث رياضي أو فعاليات رياضية متنوعة وكان لعمله أثر إيجابيا على المحيط الرياضي من حيث توفير المعلومة المتكاملة وزيادة المعارف المتصلة بالاختصاص الرياضي موضوع التغطية الإعلامية المشار إليها أو حصوله على اعتراف من جهات إعلامية مختصة محلية أو خارجية أو قام بإنتاج أو تقديم برنامج رياضي متخصص حقّق نجاحا ومتابعة جماهيرية واسعة أو شارك خارجيا في برامج إعلامية متخصصة ساهمت في تعزيز صورة الإعلام الرياضي العُماني، وغير ذلك بما أهّله أن يكون إعلاميا مشهود له على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العربي أو القاري أو الدولي أو بمستوى آخر معتمد في السلطنة.

ومفهوم الإنجاز الرياضي الجماعي : تشملُ الإنجازات الرياضية التي حقّقتها الفرق الرياضية الجماعية (تابعة للأندية أو منتخبات وطنية أو فرقا أهلية أو فرق الرياضة المدرسية والجامعية) في إحدى المسابقات الجماعية المعتمدة من قبل إحدى الهيئات الرياضية الوطنية وذلك على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العربي أو القاري أو الدولي أو بمستوى آخر معتمد في السلطنة ، على أن يكون الإنجاز قد تمّ تحت مظلة ناد أو اتحاد أو لجنة أولمبية أو هيئة رسمية.

ومفهوم الإنجاز الرياضي المؤسسي : إن الإنجاز المؤسسي هو كلّ عمل قامت به الهيئات الرياضية العاملة في المجال الرياضي من لجنة أولمبية أو اتحادات أولجان رياضية أو أندية وتميّزت في أدائه بما حقق الأهداف المنشودة منه باقتدار وبنسب عالية على أن يكون العمل المرشّح متوافقا مع إحدى صفات الإنجاز المنصوص عليها بالمادة(5-1) بدليل الجائزة ويندرج ضمن المحاور المفتوحة للتنافس المنصوص عليها بالجدول الوارد في المادة (7) من ذات الدليل.

ومفهوم الإنجاز الشبابي الفردي هو كل عمل شبابي تمّ تنفيذه في أحد المحاور المفتوحة للتنافس المنصوص عليها في المادة ( 9 ) من دليل الجائزة ( العلمي ، الفني، الإجتماعي، الأدبي) واتّصف بأحد صفات الإنجاز المنصوص عليها بالمادة(5-1) من ذات الدليل. ويكون الترشّح للمشاركة في هذه الفئة من الجائزةبصفة فردية للشباب من الشريحة العمرية 15/ 30 سنة بشرط أن يكون الانجاز المرشّح قد تم على أرض الواقع وأثبت نجاحه في تحقيق أهدافه بكفاءة عالية وأن يكون معتمد من جهة مختصة.
ومفهوم الإنجاز الشبابي الجماعي : هو كل عمل شبابي قامت به مجموعة من الشباب في أحد المحاور المفتوحة للتنافس المنصوص عليها في المادة ( 9 ) من دليل الجائزة ( العلمي ، الفني، الإجتماعي، الأدبي) واتّصف بأحد صفات الإنجاز المنصوص عليها بالمادة(5-1) من ذات الدليل. ويكون الترشّح للمشاركة في هذه الفئة من الجائزة للفرق أو المجموعات الشبابية من الشريحة العمرية 15/ 30 سنة ، بشرط أن يكون العمل المرشّحُ قد تم إنجازه تحت إشراف جهة مختصة وتمّ على أرض الواقع وأثبت نجاحه في تحقيق الأهداف المنشودة منه بنسبة عالية.

ومفهوم الإنجاز الشبابي المُؤسسي هو كل عمل شبابي تمّ من قبل المؤسسات والجمعيات والأندية والهيئات التي تعمل في المجال الشبابيفي أحد المحاور المفتوحة للتنافس المنصوص عليها في المادة ( 9 ) من دليل الجائزة ( العلمي ، الفني، الاجتماعي، الأدبي) واتّصف بأحد صفات الإنجاز المنصوص عليها بالمادة(5-1)من ذات الدليل. ويكون الترشّح للمشاركة في هذه الفئة من الجائزة للمؤسسات المذكورة أعلاه ، بشرط أن تكون مشهرة قانونا و أنجزت على أرض الواقع مشروعا أو برنامجا أو خطة في أحد تلك المحاور ونجحت في تحقيق الأهداف المنشودة منه بنسبة عاليةبشكل يعدُّ إنجازا في حدّ ذاته.

مجالات الجائزة

تشمل جائزة وزارة الشؤون الرياضية " إنجازاتنا" على مجالي: الأنشطة الرياضية والأنشطة الشبابية كما تناولت فئات الجائزة في المجال الرياضي وشرائح المتنافسين عليها وقيمتها المالية، و فئات الجائزة في المجال الشبابي وشرائح المتنافسين وقيمتها المالية، و محاور التنافس في المجال الشبابي لكافة الفئات والشرائح .

البرنامج الزمني للجائزة

حددت اللجنة المشرفة على الجائزة اخر موعد لاستلام الترشيحات المشاركة نهاية شهر فبراير المقبل حيث ستكون اجراءات المفاضلة في الأسبوع الأول من شهر مارس اماالاعلان عن الفائزين سيكون في نهاية شهر مارس المقبل .