ما هي الطريقة المتبعة في معرفة النصاب؟ ضع لي في هذه المسائل اساسا ابني عليه؟
لابد من بلوغ النصاب ثم يبدأ حساب الحول من بعد البلوغ فإن نقص في اثناء الحول عن النصاب اعاد الحساب بعد بلوغه مرة اخرى الا ماسبق له ان زكاه من قبل فانه يبني فيه على الحول الاول وان نقص من بعد ثم زاد فاكتمل النصاب مرة أخرى.. والله اعلم.
ما قولكم فيمن يخرج زكاة امواله مقسطة شهريا على امام جماعة يصلي بالناس فأيهما الاولى التقسيط لكل شهر أم سنوياً؟
ان كان الرجل فقيرا مستحقا للزكاة فليعطه في كل حول من زكاته، وذلك اولى من ان يقسط له في كل شهر.. والله اعلم.
بما ان المعتبر في الزكاة هي السنة القمرية فكيف يمكن الانتقال من السنة الشمسية الى القمرية وكيف الانتقال من الشهر القمري الى الشهر القمري الاخر كمن المحرم الى رمضان المبارك؟
الاحكام الدينية ترتبط بالاشهر القمرية لقوله تعالى:(يسألونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج) فلا وجه للاعتماد على السنة الشمسية ولا ارى وجها لتأخير الزكاة عن شهر وجبت فيه الى شهر اخر يوقت لها فإنها كسائر العبادات تؤدى في مواقيتها.. والله اعلم.
هل تجب الزكاة في السلاح؟
يلزم الزكاة في السلاح ان كان محلى بذهب او فضة بقدر النصاب .. والله اعلم.
اقرضت صديقي مبلغا من المال وبعد مضي سنة احتجت لذلك المبلغ فلم يستطع اعادته بسبب الاعسار فإذا اعتبرت ذلك القرض هو زكاة من مالي عند وجوب الزكاة هل يصح ذلك واذا كان يصح اعتبار القرض زكاة له يجب ابلاغه أم اكتفي بالسكوت؟
اعطه الزكاة في يده ثم اطلب منه وفاء دينك لوجود ما يقضيك به.. والله اعلم.
هل للرجل ان يمنع زوجته اداء الزكاة؟
ليس للزوج ان يمنع زوجته من اداء الزكاة وليس للمرأة ان تطيع زوجها في ذلك فإن الزكاة فريضة واجبة لاتصح اضاعتها لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.. والله اعلم.