الدوحة ـ ا.ف.ب: اطلقت الولايات المتحدة سراح مواطن قطري كان مسجونا منذ العام 2001 بتهمة التآمر مع "منظمة ارهابية" وقد عاد الى الدوحة، كما اعلن احد افراد عائلته لوكالة فرانس برس.
واوضح صالح كحلة ابن عم علي بن كحلة المري ان الاخير بصحة جيدة وقد كان في استقباله في مطار الدوحة لدى عودته عائلته واصدقاؤه.
وقال إن "علي بصحة جيدة ومعنوياته ممتازة والحمد لله. لم نكن نتوقع ان نراه بهذا الوضع الجيد".
والمري متزوج ولديه خمسة ابناء وكان بقيم في الولايات المتحدة بتأشيرة دراسية حين اعتقل في 2001 بتهمة تزوير بطاقة اعتماد مصرفية، لكن ما لبثت ان اعلنته السلطات "مقاتلا عدوا" وابقته في السجن بدون محاكمة لمدة ثماني سنوات، بعدها حكم عليه في 2009 بالسجن لمدة ثماني سنوات واربعة اشهر اثر اقراره بذنبه بتهمة التآمر لتقديم دعم مادي الى "منظمة ارهابية" هي تنظيم القاعدة.
وكان المري اعترف خلال محاكمته بأنه تدرب بين 1998 و2001 في معسكرات في باكستان، حيث التقى خالد شيخ محمد، العقل المدبر لاعتداءات 11 سبتمبر 2001 والذي طلب منه "دخول الولايات المتحدة قبل 10 سبتمبر 2001 مع معرفته انه سيبقى فيها فترة غير محددة"، بحسب اعترافاته.
وفي 2003 اعلنه الرئيس جورج بوش "مقاتلا عدوا"، معتبرا إياه عميلا "نائما" للقاعدة على الاراضي الاميركية، فنقل عندئذ الى سجن عسكري في تشارلستون (كارولاينا الجنوبية)، حيث وضع في زنزانة منفردة واخضع كما قال لاستجوابات مرهقة.