على الحجم الضخم للاستثمارات التي دشنتها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص والمتمثلة في 18 فرصة استثمارية, فإن هذه الاستثمارات تشمل قطاعات نوعية تشكل دعامة جديدة للتنويع الاقتصادي والاستدامة البيئية.
وهذه الاستثمارات البالغة 1.502 مليار ريال عماني تأتي في قطاعي السياحة والاقتصاد الدائري لمشاريع إدارة النفايات بواقع 6 فرص في القطاع السياحي بحجم استثمار يبلغ 974 مليون ريال عماني، و12 فرصة في قطاع الاقتصاد الدائري لإدارة النفايات بحجم استثمار يصل إلى 528 مليون ريال عماني.
ففي القطاع السياحي تُعد هذه الاستثمارات المنطلق لبناء قاعدة متينة لقطاع السياحة، وإضافة بُعد تنوُّعي في الاقتصاد الوطني.
وفي قطاع إعادة تدوير النفايات تتضمن الفرص الاستثمارية إعادة تدوير نفايات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وتنفيذ معمل الغاز الحيوي لإنتاج الكهرباء والحرارة، وإنتاج السماد ومحطة تحويل النفايات إلى طاقة وزيت الطبخ المستعمل، وإعادة تدوير مخلفات الزجاج، وإعادة تدوير المخلفات الخضراء ونفايات الورق والكرتون ونفايات النحاس ونفايات الألمنيوم، وغيرها من المشاريع التي تشكل عائدا اقتصاديا، وتعمل على صون الموارد البيئية.
كما أن هذه الاستثمارات ستضاف إلى مقوِّمات الجذب الاستثماري للسلطنة مع إيجاد البيئة المناسبة لنجاح وتنمية الاستثمارات، وتمكين القطاع الخاص وتحفيزه، والمســاهمة في زيادة نســبة الاستثمار الأجنبي المباشر في الناتج المحلي الإجمالي، والترويج للسلطنة كوجهة استثمارية واعدة.
المحرر