الجمعة 20 مايو 2022 م - ١٨ شوال ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / منوعات / تزهير أشجار السمر يبشر بموسم إنتاج وفير من العسل بالظاهرة
تزهير أشجار السمر يبشر بموسم إنتاج وفير من العسل بالظاهرة

تزهير أشجار السمر يبشر بموسم إنتاج وفير من العسل بالظاهرة

عبري ـ العُمانية: تفوح رائحة زهور أشجار السمر في أرجاء محافظة الظاهرة معلنة بدء موسم عسل البرم الذي ينتظره مربو النحل بفارغ الصبر كل عام.
ويبدأ موسم عسل السمر والمشهور باسم عسل البرم مع بدء تزهير أشجار السمر التي تنتشر كثيرًا في محافظة الظاهرة، حيث إن زهور أشجار السمر تعتبر صغيرة بالمقارنة مع الأشجار الأخرى كون السمر من الأشجار الصحراوية ذات الأوراق والزهور الصغيرة التي تساعدها على التكيف مع مناخ المناطق الجافة دون الحاجة لكميات كبيرة من المياه. ويتغذى النحل على رحيق زهور السمر الذي ينتج منه عسل البرم العالي الجودة ويتميز بالرائحة البارزة لزهرة السمر والقوام الثقيل واللون الغامق للعسل ويتحول لونه إلى اللون الأسود بعد مرور فترة من فرز خلايا العسل. كما يعتبر طعم هذا النوع من العسل أقل حلاوةً من أنواع العسل الأخرى ويرجعه البعض لانخفاض نسبة السكر التي يحتويها عسل البرم وهي أقل نوعًا ما مقارنة بالأنواع الأخرى.
ويشير محمود بن مطر بن مبارك المجرفي، أحد مربي نحل العسل في ولاية عبري إلى أنّ موسم عسل البرم لهذا العام يعد مبشرًا لإنتاج كميات وفيرة من العسل بسبب كثرة تزهير أشجار السمر في هذا الموسم مما يوفر للنحل مراعي كثيرة تمكنها من تجميع الرحيق.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap