الجمعة 20 مايو 2022 م - ١٨ شوال ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النجد .. منطقة استثمارية واعدة للإنتاج الزراعي والحيواني
النجد .. منطقة استثمارية واعدة للإنتاج الزراعي والحيواني

النجد .. منطقة استثمارية واعدة للإنتاج الزراعي والحيواني

ثمريت ـ العُمانية: تعد منطقة النجد بولاية ثمريت واحدة من المناطق الاستثمارية الواعدة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني من خلال ما تتصف من مقومات زراعية وبيئية مناسبة تُمكنها من الإسهام الفاعل في تعزيز الأمن الغذائي للسلطنة. حيث سيتحقق ذلك من خلال استصلاح الأراضي في هذه المنطقة والاستخدام الرشيد والمستدام لموارد المياه باستخدام أساليب الزراعة عالية الكفاءة الذكية لإنتاج محاصيل زراعية غذائية وعلفية متعددة مثل القمح والخضار والفاكهة ونخيل التمر والبرسيم والحشائش.
ويعد مشروع شركة النجد للتنمية الزراعية من أهم المشروعات الاستثمارية وهي شركة مساهمة مقفلة تأسست في يونيو 2010 برأس مال يبلغ اثني عشر مليونًا وثمانمائة ألف ريال عماني، أسهم فيها مؤسسات ومزارعون وأفراد بغرض إنتاج الأعلاف الحيوانية والمحاصيل الزراعية الأخرى وتحديدًا في ثلاث مزارع وهي حنفيت، ودوكه، ووادي بني خويطر بمساحة إجمالية تقدر بـ 45 ألف فدان على ثلاث مراحل. وفي شهر نوفمبر من عام 2011م تم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع رسميًّا بمنطقة حنفيت، وبدأ إنتاجها الفعلي وتسويق منتجاتها في أبريل 2012م. وأنتجت شركة النجد للتنمية الزراعية خلال المرحلة الأولى للمشروع حوالي ١٢ ألف طن من الأعلاف سنويًا بالإضافة إلى كميات متزايدة من محاصيل الخضر والقمح وذلك بالتوسع المستدام في المساحة المزروعة.
يذكر أن الشركة تراعي الاستدامة للمياه وتعمل على المراقبة المستمرة لمستويات المياه في الآبار ويتم تحديد المساحة المراد زراعتها بالمحاصيل الموسمية وفق معطيات البيانات المتحصل عليها، لذا تتفاوت المساحة المزروعة من موسم إلى آخر وتتوزع بين الأعلاف والخضروات. ومنذ 3 سنوات بدأت الشركة برنامجًا للبحث والتطوير لغرض دعم أنشطتها لزيادة الكفاءة الإنتاجية، ويتم حاليًّا تقييم زراعة بعض المحاصيل الزيتية لتتم زراعتها على مساحة مستهدفة تصل إلى 2600 فدان في حال ثبوت جدواها. أما المرحلة الثانية من مشروع شركة النجد للتنمية الزراعية فستكون في منطقة دوكة بعد اكتمال الدراسات الخاصة بها وتستهدف زراعة ما لا يقل عن ثلاثة آلاف فدان.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap