القدس المحتلة ـ وكالات:
نددت الأسرة الدولية بهجوم شرطة الاحتلال الإسرائيلي الجمعة على موكب تشييع شيرين أبو عاقلة في القدس المحتلة، ما كاد يتسبب بسقوط نعش الصحفية الفلسطينية أرضا حين قام عناصر الأمن بضرب حامليه. وشارك آلاف الفلسطينيين في تشييع الصحافية الفلسطينية الأميركية في قناة الجزيرة التي دخلت بيوت وقلوب الفلسطينيين والعرب، واغتيلت الأربعاء برصاصة في جنين بالضفة الغربية المحتلة لدى تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية، وفيما كانت ترتدي سترة واقية من الرصاص عليها شعار “صحافة” وخوذة واقية.
عند إخراج النعش من المستشفى الفرنسي في القدس الشرقية، اقتحمت الشرطة باحة المستشفى وحاولت تفريق حشد كان يرفع أعلاما فلسطينية.
وكاد نعش الصحافية يسقط أرضا عندما انهال عناصر الشرطة على حامليه بالضرب بالهراوات، قبل أن يتمّ تقويمه ورفعه في اللحظة الأخيرة، وفق مشاهد نقلتها المحطات التلفزيونية.
وأعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن “انزعاج عميق لمشاهد مهاجمة الشرطة الإسرائيلية الموكب الجنائزي”.
كما أبدى البيت الأبيض “انزعاجه” وقالت المتحدّثة باسمه جين ساكي “نأسف للتدخّل فيما كان ينبغي أن تكون جنازة هادئة”.
من جهته أدان الاتحاد الأوروبي “استخدام العنف بشكل غير متناسب والتصرف الذي ينم عن عدم احترام من جانب الشرطة الإسرائيلية تجاه المشاركين في موكب التشييع”. وأعربت القنصلية الفرنسية في القدس المحتلة عن “صدمتها الشديدة” حيال “العنف الذي استخدمته الشرطة”، فيما أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش “انزعاجه الكبير”.