الأربعاء 6 يوليو 2022 م - ٧ ذي الحجة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / المحليات / ندوة علمية حول حوكمة مؤسسات التعليم العالي الخاصة فـي السلطنة
ندوة علمية حول حوكمة مؤسسات التعليم العالي الخاصة فـي السلطنة

ندوة علمية حول حوكمة مؤسسات التعليم العالي الخاصة فـي السلطنة

مسقط ـ العُمانية: نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أمس ندوة حول حوكمة مؤسسات التعليم العالي الخاصة في السلطنة هدفت إلى نشر ثقافة الحوكمة الرشيدة في مؤسسات التعليم العالي ودورها في جودة التعليم.
كما هدفت الندوة التي رعتها معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى رفع وعي مؤسسات التعليم العالي الخاصة بمعيار الحوكمة والإدارة الحكيمة لتمكينها من الحصول على الاعتماد المؤسسي والخروج بأفكار حول إعداد الدليل الموحد للحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة.
وتسعى الندوة إلى إيجاد منصة لتبادل الأفكار ووضع الرؤى والتصورات حول الحوكمة والإدارة الرشيدة لمؤسسات التعليم العالي الخاصة مما يسهم في وضع إجراءات وأطر عمل مؤسسية تعمل على تحقيق الشفافية والنزاهة المطلوبتين وفقا للمعايير الوطنية والدولية، وتؤدي إلى تعزيز جودة التعليم العالي في السلطنة وجودة مخرجاته.
وتطرق سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل الوزارة للتعليم العالي في كلمة له إلى الأهمية البالغة للحوكمة وضرورتها مؤكدا أنها أصبحت من المرتكزات الأساسية لضمان تنظيم العمل وإدارته وفقا لقواعد ومبادئ وممارسات الإدارة الرشيدة بما يضمن للمؤسسة العمل بكفاءة والقدرة على التنافس في تحسين جودة التعليم العالي.
وأكد سعادته على أهمية أن يكون لدى القائمين على مؤسسات التعليم العالي إيمان بالغ الأثر الإيجابي لتطبيق الحوكمة ومبادئها على جودة التعليم مشيراً إلى مبادرة العديد من الدول إلى سن التشريعات ووضع الأطر ذات الصلة بحوكمة المؤسسات والشركات ولتحقيق الإدارة الرشيدة لها.
وأضاف أن الندوة تعتبر نواة لتأسيس لائحة تنظيمية تعنى بحوكمة مؤسسات التعليم العالي الخاصة وتنسجم وتتكامل مع القوانين واللوائح والأنظمة الصادرة من الجهات ذات الصلة كما أنها تأتي ترجمة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للوزارة المستمدة من رؤية عُمان 2040، وما تضمنته أهداف أولوية التعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية لرؤية عُمان 2040، من بناء نظام متكامل ومستقل؛ لحوكمة المنظومة التعليمية وتقييمها وفق المعايير الوطنية والعالمية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap