في إبراز لعراقة وأصالة التراث العُماني.. جاء العرض المُبهر الذي قدَّمته أصايل الخيالة السُّلطانية العُمانية حفل اختتام عرض وندسور الملكي للخيول لعام 2022م الذي أُقِيم بميدان الاستعراض بساحة قلعة وندسور الملكية البريطانية والذي شهده صاحب السُّمو السَّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد بحضور جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة بمناسبة الاحتفال باليوبيل البلاتيني لجلالة الملكة.
وجاءت مشاركة الخيالة السُّلطانية بشؤون البلاط السُّلطاني في العرض باستعراضات في فنون الخيل التقليدية التي تنفرد بها السلطنة مثل فنون التحوريب، وتنويم الخيل، وركض العرضة، كما شاركت موسيقى الخيالة السُّلطانية بمقطوعات موسيقية عُمانية وعالمية.
كما حرصت الخيالة السُّلطانية على إبراز الموروث الحضاري والثقافي للسلطنة من خلال استعراضات في فنون الخيل التقليدية توشحوا فيها فخرًا واعتزازًا بارتدائهم الزِّي العُماني إلى جانب إبراز زينة الخيل ومستلزماتها، مع نثر اللبان العُماني حول ميدان الاستعراض الرئيسي للعرض لتفوح رائحته الزكية على جنبات ساحة قلعة وندسور الملكية البريطانية.
وبتفاعل الجماهير الحاضرة مع الاستعراضات التي قدَّمها فرسان وفارسات الخيالة السُّلطانية وبينهم الآلاف من المهتمين برياضات الفروسية من مختلف دول العالم، وانبهارهم بالأزياء العُمانية التي ارتداها الفرسان والفارسات تأكيد على عراقة تراثنا وما يتضمنه من مكنونات يتطلع العالم إلى سبرها.. الأمر الذي يفتح الآفاق للتوسع في تنظيم مهرجانات وسباقات الخيل وجعلها أحد مُقوِّمات الجذب السياحي.
المحرر