الأربعاء 6 يوليو 2022 م - ٧ ذي الحجة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف
السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

صلالة ــ « » والعُمانية:
تشارك السلطنة ممثلة في وزارة التراث والسياحة دول العالم احتفالها باليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف الثامن عشر من مايو من كل عام، تحت شعار (قوة المتاحف). يهدف الاحتفال بهذا اليوم الذي ينظمه ‏المجلس الدولي للمتاحف ‏ICOM‏ منذ عام 1977م، إلى زيادة الوعي بأن المتاحف تعد من المؤسسات المهمة للتبادل الثقافي وإثراء ‏الثقافات وتنمية التفاهم ‏المتبادل والتعاون بين الشعوب.
وسعت المتاحف في هذا اليوم إلى تقديم فعاليات وأنشطة ‏تتعلق بموضوع الاحتفالية، والتفاعل مع الجمهور لإبراز أهمية دور ‏المتاحف كمؤسسات تخدم المجتمع وتعمل على تنميته‎.‎
وأطلقت الوزارة ممثلة في اللجنة الوطنية للمتاحف في السلطنة بهذه المناسبة مسابقة إلكترونية لفئة الشباب تتمحور حول ابتكار وتطوير تقنيات جديدة وتطبيقها في الحياة اليومية بحيث تسهم في تعزيز وإثراء تجربة الزائر للمتاحف بالسلطنة، مما يساعد الجمهور على فهم المفاهيم المتحفية ومحتوياتها، على أن تكون بسيطة ومبتكرة ومستدامة.
ويبرز اليوم العالمي للمتاحف لهذا العام قوة وأهمية المتاحف وتأثيرها الإيجابي في مجتمعاتها من ‏خلال ‏ثلاثة محاور:‏ قوة تحقيق الاستدامة، باعتبار المتاحف شركاء استراتيجيون في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وقوة الابتكار في مجال الرقمنة وإمكانية الوصول، حيث أصبحت المتاحف ساحات للابتكار ويمكن للابتكار الرقمي أن يجعل المتاحف أكثر سهولة وجاذبية.
بالإضافة إلى قوة بناء المجتمع من خلال التعليم حيث تشكل المتاحف نسيجًا اجتماعيًّا ضروريًّا في بناء المجتمع من خلال توفير فرص التعليم مدى الحياة للجميع، بالتالي يسهمون في تشكيل مجتمع مدني مستنير ومشارك.
فيما نظمت المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار بمتحف أرض اللبان صباح امس عددا من الفعاليات احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف. حيث بدأت بكلمة الوزارة ألقاها أسامة بن محمد الرواس مدير متحف أرض اللبان بهذه المناسبة، بعدها بدأت المحاضرة الأولى حول شجرة اللبان وأهميتها التاريخية والمستقبلية وسلسلة محاضرات جاءت بعنوان (تاريخ تجارة اللبان) قدّمها الدكتور حسين المشهور باعمر.
كما قدم الباحث علي كفيتان محاضرة بعنوان الإدارة البيئية المتكاملة لأشجار اللُّبان في محميّة جبل سمحان وعرض أهم الأبحاث والدراسات حولها.
وتخلل المحاضرات تطبيق عملي لطريقة استخراج اللبان قدّمه بدر الشنفري مشرف محميّة دوكة، تستهدف طلبة المدارس والكليات والجامعات وأوضح من خلالها دور هذه الشجرة على مدى التاريخ وأهميتها اقتصاديا، طبيا، وبيئيا.
عقب ذلك جاءت المحاضرة العلمية الثالثة للبروفيسور لؤي جميل من جامعة ظفار والذي استعرض الأهمية الطبية لشجرة اللبان. بعدها تم تدشين معرض (حكاية اللبان) للمصور الفوتوغرافي عدنان دهيش والذي استعرض صوراً لمواقع اللبان ومحمياته وكذلك طرق استخراجه.
وتجوّل المشاركون والزوار في أروقة متحف أرض اللبان وكذلك قاموا بمشاهدة المعرض الحي للصناعات الحرفية والذي جاء مصاحباً لهذه الفعاليات.
في ختام هذه الفعاليات قام خالد بن عبدالله العبري مدير عام التراث والسياحة بمحافظة ظفار راعي هذه المناسبة بتكريم المحاضرين والمشاركين في هذه المناسبة.
جدير بالذكر أن المجلس الدولي للمتاحف ‏ICOM‏ هو منظمة دولية غير حكومية تأسس عام 1946م بفرنسا، وهو المنظمة الدولية الوحيدة التي تمثل المتاحف والعاملين فيها على مستوى عالمي، ويضم المجلس العديد من اللجان الوطنية حول العالم.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap