الأربعاء 6 يوليو 2022 م - ٧ ذي الحجة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الأولى / بيانات الاستهلاك لدعم الإنتاج

بيانات الاستهلاك لدعم الإنتاج

بالنظر إلى اقتراح وضع شعار (أن نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع) شعارًا للملتقى العشرين للاتحاد العربي للمستهلك الذي استضافته السلطنة.. ومع التوصيات بإجراء دراسات وأبحاث حول الاستهلاك، فإن نتائج الملتقى يمكن البناء عليها لتكوين قاعدة بيانات تعمل على دعم الإنتاج بمختلف القطاعات؛ سعيًا لرفع نسب الاكتفاء من المنتجات.
ومن ضمن ما أوصى به المؤتمر إجراء دراسة علمية وموضوعية عن الآثار الاستهلاكية التي ترتبت على الأُسر العربية بفعل جائحة كورونا، ما من شأنه رصد التحوُّلات في أنماط الاستهلاك بعد الجائحة وأيضًا طرق سلوكيات التسوق التي فرضتها فترة الجائحة.
كما أن التوصيات بتعزيز ثقافة الطلبة المستهلكين في المدارس والمعاهد واقتراح إدخال متطلبات دراسية حول حقوق المستهلكين وواجباتهم، ستعمل على تعميق الوعي وإيجاد ثقافة استهلاكية لدى هذه الشريحة من المجتمع.
كذلك فإن تشجيع البحوث والدراسات في كافة المجالات ذات العلاقة بالمستهلكين، ودعوة الأجهزة الصناعية والتجارية والصحية والتعليمية وغيرها إلى تأسيس نُظم معلومات شاملة تضمُّ كافة المعلومات والبيانات عن كل قِطاع من شأنه أن يوفر البيانات اللازمة لوضع الاستراتيجيات والبرامج السليمة لخطط التنفيذ والرقابة في القطاعات من ناحية، وأيضًا معرفة تطلعات المستهلكين والأخذ بها في الإنتاج حتى تكون منتجاتنا ذات تنافسية في الأسواق ويتحقق شعار (نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع).

المحرر

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap