سلمتها النرويج مدافع هاوتزر

كييف ـ عواصم ـ وكالات: تقول كييف إن القوات الأوكرانية تدافع بشراسة عن مدينة سيفيرودونيتسك التي تتعرض لقصف متواصل من القوات الروسية. وقال حاكم لوهانسك، سيرهي هايداي، في تصريحات بثها التليفزيون: “قذائف هاون ومدفعية ودبابات وضربات جوية، كل شيء يحدث هناك الآن”.
وأضاف: “لن يتنازل أحد عن أي شيء ـ حتى لو اضطر جنودنا إلى التراجع إلى مواقع أفضل تحصينا”. وأشار إلى أنه نظرا للهجمات الضارية، لم تعد أوكرانيا تستخدم خط السكك الحديدية بين باشموت وليسيتشانسك، وتم تغيير مسار الإمدادات إلى ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك. وفي الوقت نفسه، يتم توجيه ضربات جوية مكثفة ضد باشموت في دونيتسك وحول جنود أوكرانيا بالقرب من زولوتي في لوهانسك، وفقا لهيئة الأركان العامة الأوكرانية، التي قالت إن طائرات المروحية الروسية من طراز (كيه.إيه 52) شاركت أيضا في القصف.
على صعيد متصل، قامت النرويج بتسليم أوكرانيا 22 مدفعا طراز هاوتزر ام 109،‏ ومعدات وقطع غيار وذخيرة. وقال وزير الدفاع النرويجي بيورن اريلد جرام: “تشير تطورات الحرب في أوكرانيا إلى أن من الضروري التبرع بأنظمة مدفعية ثقيلة، وأسلحة”.
كما قامت النرويج أيضا بتدريب الجنود الأوكرانيين في ألمانيا على كيفية استخدام هذا النظام، وفقا لبيان الوزير. وأضاف الوزير أنه لم يتم الإعلان عن تسليم المدافع في وقت سابق، لدواعٍ أمنية.
من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا تفرض استخدام الروبل، كعملة قانونية في منطقة خيرسون.
ووفقا للتقرير، فإن موسكو تقوم بتوظيف مدرسين روس لدراسة المنهج الروسي واللغة الروسية في المدارس بالمنطقة.
من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن موسكو مستعدة بالتعاون مع أنقرة لضمان أمن السفن المحملة حبوبا التي تبحر من المرافئ الأوكرانية. وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو في أنقرة حيث أتى لمناقشة إقامة ممرات بحرية لتسهيل تصدير الحبوب “نحن مستعدون لضمان أمن السفن المغادرة للموانئ الأوكرانية بالتعاون مع زملائنا الأتراك”.