تحتفي الثلاثاء المقبل بديوان «أصداء من وادي عبقر»

مسقط ـ الوطن: تنتهي اليوم فترة استقبال طلبات الراغبين طباعة إصداراتهم ضمن مشروع اصدارات الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، للعام 2023، والتي بدأت نهاية إبريل الماضي. تمثلت شروط المشاركة التي حددتها الجمعية من أجل المشاركة في طباعة الإصدارات الأدبية في أن يكون العمل أصيلا يشكّل إضافة فنية ونوعية في مجاله، وألا يكون قد تم نشره ورقيا أو إلكترونيا، وأن يقدَّم في نسخة إلكترونية للجمعية عبر بريدها الإلكتروني الخاص، وأن الرسائل والأطروحات الأكاديمية تقدم في صورة كتاب جاهزة للنشر.
وترفد الجمعية الساحة الثقافية كل عام بالإضافات النوعية التي تواكب تطلعات الكاتب العماني، الذي أثبت حضوره في مجالات الدراسات النقدية والفكرية والأدبية والشعرية والقصصية والأعمال الخاصة بالأطفال، وفتحت الجمعية المشاركة لجميع الكتاب في سلطنة عمان حيث الفكر والأدب والنثر، والشعر والقصة القصيرة، مرورا بالدراسات النقدية، وتتحمل الجمعية طباعة كل الكتب التي يتم الموافقة عليها، وهي ملزمة بطباعتها ضمن إصدارات 2023م، ليكون حاضرا في دورة معرض مسقط الدولي للكتاب المقبلة.
الجدير بالذكر أن مشروع طباعة الكتب العمانية، يعتبر واحدا من أهم مشاريع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء كرؤية للنهوض بالكاتب والكتاب العماني والخروج به إلى نطاق شمولي أكثر اتساعا يتجاوز التفاصيل الجغرافية المحددة للأدب العماني والترويج له بصور ابتكاريه حديثة، كما أن هذا المشروع يأتي ضمن الأجندة الثقافية التي تسعى من خلالها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء للتواصل المباشر مع الكاتب العماني أينما كان في ربوع السلطنة. وقامت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بطباعة أكثر من 140 إصدارا منذ بداية الإعلان عن المشروع، في مختلف المجالات الفكرية والإبداعية العمانية حيث شكل حضورا وافرا في كل عام بما يتناسب مع رؤية وأهداف الجمعية والتي تخدم في المقام الأول الكاتب العماني والعمل على تسويق منتجه الثقافي.
من جانب آخر تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة الشعر الفصيح، الثلاثاء المقبل الموافق 14 يونيو الجاري، بمقرها بمرتفعات المطار “أمسية أدبية احتفائية بديوان “أصداء من وادي عبقر”، للشاعر الشيخ هلال بن سالم السيابي، وتحت رعاية سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى. الأمسية التي سيديرها الشاعر الشيخ سالم بن محمد العبري ستتضمن إلقاء جملة من قصائد الديوان الشعرية مع تقريظ للديوان. يقع الديوان في 4 مجلدات، صدرت عن مكتبة بذور التميز في دمشق، يضم المجلد الأول قافية “الألف إلى الراء” يقع في 640 صفحة، بينما يقع المجلد الثاني في 622 صفحة، ويضم قافية “السين إلى الياء”، كما تم تخصيص الجزء الثالث لـما يسمى بـ “التخميس والتشطير” وذلك في 312 صفحة، أما الجزء الرابع فقد تم تخصيصه للدراسات الجامعية والبحوث والرسائل الإخوانية وغيرها من المفردات الأدبية في 516 صفحة.
في مقدمة لهذا الإصدار كتبها الدكتور إحسان النص نائب رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق أشار فيها إلى أن مـا يـدعـو إلى الإعجـاب أن الشاعر السيابي كان حريصا على السير في درب شعرائنا القدامى، أمثال امرئ القيس والنابغة وجرير والفرزدق وأبي تمام والمتنبي وغيرهـم، حسب قول “النص”، فلـم يتنكر للنهـج الخليلي في النظـم، وإن كنـت لا أنكـر عـلى الشعراء المحدثين سيرهم في دروب جديدة. وأول مـا يـلـفـت النظـر ويثير الإعجاب في ديـوان السفير الشـاعر شعوره القومي المتوقـد، وإخلاصه لقضايا الأمة العربية، وحزنه الشديد لما ينتاب أمتنـا مـن أحـداث ونكبـات.