مسقط ـ العُمانية: بدأت أمس أعمال “منتدى التخطيط الاستراتيجي” الذي تنظمه وزارة العمل لتسليط الضوء على التخطيط الاستراتيجي واستشراف المستقبل من خلال الأدوات والاتجاهات الحديثة وتحقيق التميز المؤسسي والقيادة الفاعلة وأثرها في التخطيط السليم ويستمر 3 أيام. رعى افتتاح المنتدى سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى. وتضمن المنتدى تقديم العديد من أوراق العمل، قدمها خبراء متخصصون في مجال التخطيط الاستراتيجي إلى جانب الوقوف على أهم التحديات التي تواجه عملية التخطيط والبحث عن الحلول لتجاوزها من أجل الوصول إلى المراحل المتقدمة في هذا المجال.
ويستهدف المنتدى مديري وموظفي إدارات التخطيط والاستشراف المستقبلي والمعنيين بالأداء الـمـؤسسي وتنفيذ خطط التنمية المستدامة والخبراء الاقتصاديين. وتأتي أهمية المنتدى في إكساب المشاركين العديد من المعارف والمهارات أبرزها: القدرة على وضع الخطط الاستراتيجية وتحليلها وتقييمها وفق معايير الجودة والتعرف على أدوات ومنهجيات استشراف المستقبل واعتماد سيناريوهات مختلفة تخدم دور صانعي القرار.
وناقش المنتدى أمس من خلال تقديم ورقتي عمل دور نظام وإدارة قياس الأداء المؤسسي في تحقيق استراتيجية المنظمات، والتخطيط الاستراتيجي ما بين الواقع والمأمول. في حين يناقش المنتدى اليوم الثلاثاء تقديم أوراق عمل عن التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية واستشراف وتصميم المستقبل وجلسة حوارية لمناقشة بناء الاستراتيجية والتميز المؤسسي وأفضل الممارسات والتجارب في التخطيط الاستراتيجي والأدوات الابتكارية كمدخل لاستشراف المستقبل، أما غدًا الأربعاء فسيتم تقديم ورقة عمل حول تحويل الخطط الاستراتيجية إلى خطط تشغيلية.