إنشاء وحدة تُعنى بمراقبة وحماية البيئة

عقد مجلس الشورى أمس جلسته الاعتيادية السادسة عشرة لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021ـ2022م) من الفترة التاسعة (2019-2023م) برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس بحضور سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس. وأصحاب السعادة أعضاء المجلس. وأقرت الجلسة مجموعة من الرغبات المبداة وذلك بناء على المادة (59) من قانون مجلس عمان والتي تنص: ”دون الإخلال بحكم المادة (27) من هذا القانون، يجوز لمجلس الشورى ـ من تلقاء نفسه ـ إبداء رغبات للحكومة فـي الأمور المتعلقة بالخدمات والمرافق العامة وسبل تطويرها وتحسين أدائها، أو فـيما يواجه القطاع الاقتصادي من معوقات، وتعزيز التنمية، وذلك كلما قدر المجلس أن المصلحة العامة تقتضي ذلك”.
وأقر المجلس تقرير اللجنة الصحية والبيئية حول الرغبة المبداة بشأن التعامل التخطيطي والتنموي لمواجهة الأضرار البيئية الناجمة عن الأنواء المناخية؛ حيث أشار سعادة هلال بن حمد الصارمي رئيس اللجنة ومقررها إلى أن اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى هدفت من خلال دراستها لهذه الرغبة إلى التعرف على أنواع السدود في المناطق الساحلية المعرضة للعواصف والأعاصيــر ـ خصوصا سدود الحماية ـ لما لها من تأثير مباشر على حياة الإنسان، والأنظمة الطبيعية، وكبح جماح الفيضانات وجمع وتخزين المياه للري والشرب والاستحمام والترفيه، وإنتاج الطاقة الكهرومائية.
كما أقرت جلسة المجلس السادسة عشرة تقرير اللجنة الصحية والبيئية حول الرغبة المبداة بشأن إنشاء وحدة تُعنى بمراقبة وحماية البيئة، حيث أوضحت اللجنة الصحية والبيئة من خلال التقرير الذي قرأه رئيس اللجنة ومقررها أن هذه الرغبة المبداة وما ورد فيها ينصب في سياق إبداء رغبات للحكومة في الأمور المتعلقة بالخدمات والمرافق العامة وسبل تطويرها وتحسين أدائها، وتعزيز التنمية الوطنية، كما يتوافق مضمون الرغبة محل الذكر مع رؤية عمان 2040 التي تؤكد على أهمية إيجاد البدائل الاقتصادية لرفد الاقتصادي الوطني. كما تم خلال الجلسة إقرار تقرير لجنة الإعلام والثقافة حول الرغبة المبداة بشأن إنشاء منصة رقمية ثقافية ـ تفاعلية، وجاءت مبررات اللجنة على اعتبار أن المقترح يتماشى مع خطة الاستراتيجية الثقافية المنبثقة من رؤية عمان 2040، والتي وضعت من ضمن أولوياتها تعزيز الهوية والمواطنة والتراث والثقافة الوطنية.
وأقرت الجلسة كذلك تقرير لجنة الإعلام والثقافة حول الرغبة المبداة بشأن إنشاء مكتبات عامة للأطفال في مختلف محافظات السلطنة، وتطوير القائم منها إلكترونيا، حيث تلا تقرير اللجنة سعادة علي ين سالم الجابري نائب رئيس اللجنة ومقررها. وأوضح أن اللجنة استندت في دراستها للرغبة المبداة إلى عدد من المبررات، وهي تكرار مبادرة إنشاء مكتبة الأطفال العامة وتعميمها في مختلف محافظات السلطنة. كما أقرت جلسة المجلس السادسة عشرة تقرير اللجنة الصحية والبيئية حول الرغبة المبداة بشأن إنشاء وحدة تُعنى بمراقبة وحماية البيئة. أوضحت اللجنة الصحية والبيئة أن هذه الرغبة المبداة وما ورد فيها ينصب في سياق إبداء رغبات للحكومة في الأمور المتعلقة بالخدمات والمرافق العامة وسبل تطويرها وتحسين أدائها، وتعزيز التنمية الوطنية. كما يتوافق مضمون الرغبة محل الذكر مع رؤية عمان 2040 التي تؤكد على أهمية إيجاد البدائل الاقتصادية لرفد الاقتصادي الوطني، ومن أهمها السياحة والتي لن يرتفع معدل مساهمتها في الدخل القومي إلا بوجود طبيعة نظيفة آمنة من جميع أشكال التعدي على النظم الايكولوجية والحياة الفطرية.
كما ناقشت اللجنة الرغبة المبداة بشأن تعديل آلية تمويل برامج التدريب المقرون بالتشغيل في ضوء رأي لجنة الشباب والموارد البشرية، حيث قرأ تقرير اللجنة سعادة سلطان بن حميد الحوسني عضو اللجنة ومقررها حيث أشار إلى أن الرغبة المبداة اقتراح تضمنت: (في حالة تم تقديم برامج للتدريب المقرون بالتشغيل، يجب على الوزارة أن تقوم بطرح إعلان للوظائف وفقا لاحتياجات الشركات التي تم تقديمها من قبل مؤسسات التدريب الخاصة). وناقشت الجلسة الرغبة المبداة بشأن رسوم توصيل خدمة المياه في ضوء رأي لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حيث أوضح مقدم الرغبة سعادة منصور بن زاهر الحجري أنه بوجود ارتفاع غير مقبول لرسوم توصيل خدمة المياه بأساس يقارن فيه بين رسوم توصيل هذه الخدمة وتوصيل خدمة الكهرباء واختلاف المعايير التي تحدد قيمة الرسم لتوصيل هذه الخدمة استنادا ـ كما يذكر ـ لنوع العداد من حيث السعة وكذلك مسافة التوصيل للمنشأة.
بيانان عاجلان
شهدت الجلسة الإدلاء ببيان عاجل تقدم به سعادة سالم بن صالح السيابي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية قريات بشأن المشاريع السياحية في ولاية قريات حيث أكد في بيانه أهمية تنويع مداخل الاقتصاد الوطني وإعطاء القطاع السياحي الأولوية خلال المرحلة القادمة وتوسيع نطاقه ليشمل الأسواق المتقدمة والناشئة، مشيرا إلى الموقع الجغرافي المميز لولاية قريات وما يترتب عليه من الاهتمام بها سياحيا، كما تحدث عن أهمية التحقق من الأسباب التي آلت إلى تعطل المشاريع السياحية في ولاية قريات وانعكاس ذلك على تفاصيل الحياة اليومية للمواطنين. وألقت سعادة الدكتورة طاهرة بنت عبد الخالق اللواتي بيانا عاجلا بشأن المسرحين عن عمل وإعادة تعيينهم برواتب زهيدة؛ حيث أشارت إلى أن هذا البيان العاجل يأتي نظرًا لاستمرار التسريح الجماعي الممنهج لمجموعات من المواطنين وإعادة تعيينهم برواتب زهيدة، ويترتب على المسرحين عن العمل التهديد بالسجن بسبب الالتزامات المالية وصعوبة تلبية المتطلبات المعيشية. كما أن نسبة التضخم في نهاية مارس 2022 بلغت 3.6% وهي في ازدياد بسبب الظروف المالية، وحسب المسح الوطني لعام 2019م فإن أدنى احتياجات الأسرة خلال شهر واحد تبلغ 757 ريالا عمانيا وبدون احتساب إيجار المنزل. وذكرت اللواتية خلال البيان أن التسريح الممنهج بدأ للعاملين بقطاع النفط والغاز، وامتد إلى القطاعات الأخرى، لأسباب قد تبدو أحيانًا منطقية وأحيانًا واهية.