الأربعاء 6 يوليو 2022 م - ٧ ذي الحجة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مرتكزات القطاع الصناعي

مرتكزات القطاع الصناعي

تأكيدا على أهمية قطاع الصناعات التحويلية في سلطنة عمان كونه الأكثر مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بعد قطاعي النفط والغاز, وأحد القطاعا المعول عليها في التنويع الاقتصادي, جاء مختبر الصناعات التحويلية في مرحلته الثانية والذي نظمته وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وبالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 ليؤكد على مرتكزات القطاع والتي تمثل النطلق لتعزيز نموه وتمكينه من دوره في الاقتصاد الوطني.
وتركز نقاشات وأعمال مختبر الصناعات التحويلية على 3 مرتكزات، تتمثل في الابتكار والفرص الاستثمارية والطاقة حيث أنه تم في المرحلة الأولى للمختبر التي عُقدت في شهر مارس الماضي مناقشة مرتكز الطاقة وسيتم في المرحلة الثانية التي بدأت أمس الأول مناقشة مرتكزي الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي إضافة إلى الابتكار.
كما يتم التركيز بشكل أكبر على قطاع الحديد والألومنيوم والتعدين من أجل إيجاد خطط عمل لتطوير الفرص الاستثمارية في القطاعات المستهدفة في الاستراتيجية الصناعية، وتوحيد الجهود المختلفة لدى الجهات الأخرى المعنية بإيجاد الفرص الاستثمارية الصناعية في مختلف القطاعات.
وإضافة إلى ذلك يناقش المختبر أيضا التحديات الخاصة بالمناطق الصناعية والاقتصادية والحرة، والتحديات العامة الخاصة بالقطاع وإيجاد الحلول اللازمة، وتعظيم الفائدة في منظومة الابتكار في القطاع الصناعي والمشاريع والبرامج المبتكرة. وتقود الحلول التي يخرج بها المختبر إلى إحلال الواردات وتعزيز الصادرات وإعطاء الجوانب التكميلية في مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطةليخرج المختبر بمشاريع ترفد الاقتصاد المحلي.

المحرر

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap