للتأهيل إلى البطولات العالمية
لؤي آل سعيد: نسعى لرفع علم سلطنة عمان فـي المحافل الدولية والقوانين الجديدة تزيد من التحدي والإثارة
■■ دخل فارسا اسطبلات آل سعيد صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد وصاحب السمو السيد علي بن غالب آل سعيد في برنامج التأهيل العالمي للبطولات العالمية القادمة وكأس العالم للقدرة ممثلين لسلطنة عمان وذلك وفق النظام الجديد الذي وضعه الاتحاد الدولي للفروسية لسباقات القدرة والتحمل والتي شهد تغيرا جذريا في قوانين الفارس والحصان للتأهل للمشاركة الدولية والتي تنظم تحت لواء الاتحاد الدولي.■■
وبدأ فارسا إسطبلات آل سعيد برنامج الإعداد للمرحلة القادمة وذلك من خلال المعسكر المحلي لمدة ٣ أسابيع بعدها انتقل الفريق إلى مدينة جوسجراند الألمانية مع فريق متكامل يشرف على مشاركة الفريق المدربة الألمانية انيتا كيسر في مجموعة من المشاركات التي وضعها الفريق من أجل إنهاء المشاركات القادمة والحصول على بطاقات التأهل إلى نهائيات البطولات العالمية ومنها بطولات كأس العالم القادمة.
ويشمل برنامج الفارسين التواجد في عدد من السباقات التأهيلية بأوروبا خلال الفترة القادمة وهي سباقات متنوعة في مسافاتها حتى يتم تحقيق المسافات المطلوبة من قبل الاتحاد الدولي للفروسية لتأهيل الفارس والحصان والخاص في سباقات القدرة والتحمل، وستكون أولى المحطات التي سيخوضها الفارسان بمشاركة الفارس صاحب السمو السيد علي آل سعيد في سباق بمدينة تريكويتز يوم 2 من الشهر القادم لمسافة 100 كلم على متن الحصان اتيلا، فيما يشارك صاحب السمو السيد لؤي بن غالب في سباق بمدينة ويمانوا الفرنسية لمسافة 120 كلم على متن الفرس ايفالا يوم 16 من الشهر القادم. أما المحطة الثانية للفارسين فستكون في سباق ستروهن الألماني ويشارك الفارسان معا في هذا السباق يوم 23 حيث يشارك الفارس صاحب السمو السيد لؤي على متن الفرس إلزا وصاحب السمو السيد علي على متن اتيلا وتبلغ مسافة السباق 100 كلم.
وينتقل بعدها الفارسان إلى محطة زوتندال البلجيكية للمشاركة في سباق تأهيلي آخر، وسوف يقرر خلالها الفريق تحديد المسافة التي سيشارك فيها وذلك حسب النتائج التي ستتحقق في أولى المشاركات إما لمسافة 160 كلم أو 120 كلم. ويقام السباق يوم 13 أغسطس القادم.
وعلى حسب البرنامج الذي وضعه الفريق ينتقل بعدها الفارسان إلى سباق ميدين الفرنسي للمشاركة في سباق آخر يقام يوم 1 أكتوبر، حيث سيشارك الفارس صاحب السمو السيد لؤي بن غالب في سباق 140 كلم والفارس صاحب السمو السيد علي في سباق 120 كلم.
ويتكون فريق إسطبلات آل سعيد المشارك في الجولات القادمة من المساعدين المدرب الصاوي محمد ودرويش بن علي البلوشي وسالم البلوشي والمدربة انيتا كيسر.
أول ممثلي سلطنة عمان
ويعد الفارس صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد رئيس فريق إسطبلات آل سعيد أول فارس عماني يمثل سلطنة عمان في المحافل الدولية والعالمية في ظل نمو هذه الرياضة في تلك الفترة في السلطنة، حيث تواجد في بطولة العالم للفروسية في مدينة اخن الالمانية في العام ٢٠٠٧ وكذلك مشاركته كاول فارس عماني في بطولة العالم للقدرة والتحمل والتي اقيمت بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في العام ٢٠٠٤. وكانت آخر مشاركاته في بطولات العالم في العام ٢٠١٦ مع فريق عماني متكامل ضم فرسان الخيالة السلطانية والذي تمكن أحد الفرسان من الفوز بأحد المراكز العشر الأولى وتمكن كذلك الفارس خلال مشواره في البطولات العالمية من تحقيق العديد من الإنجازات في السباقات الأوروبية وغيرها من المشاركات الخارجية وحصل على العديد من المراكز الأولى منها كأس المركز الأول في هولندا وكأس المركز الأول في التشيك لمسافة ١٦٠كم.
فيما تمثل مشاركة صاحب السمو السيد علي بن غالب آل سعيد العالمية هي الأولى له في مشواره العالمي والخارجي، حيث تركزت مشاركات الفارس خلال السنوات الماضية في مسابقات قفز الحواجز وسباقات القدرة المحلية ويعد من الفرسان البارزين في مسابقات قفز الحواجز على مستوى السلطنة.
رفع علم سلطنة عمان
وحول برنامج مشاركة فريق إسطبلات آل سعيد قال قائد الفريق والمؤسس صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد بأننا نهدف من هذه المشاركة إلى رفع علم سلطنة عمان في المشاركات والمحافل الدولية، وسبق وأن مثلنا السلطنة في الكثير من المحافل العالمية والتي تكللت بالنجاح وهو هدف سامٍ نرفع من خلاله علم السلطنة في المحافل الدولية للفروسية العالمية، وهذا يأتي إلى الاهتمام السامي من مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق ـ حفظه الله ورعاه ـ واهتمامه البالغ بالقطاع الرياضي والشباب وتشجيعهم لإبراز قدرات ومواهب الشباب العماني والرياضي في المشاركات الخارجية.
وأضاف سُموُّه: إن المشاركة جاءت بعد توقف طويل عن التواجد في البطولات العالمية بسبب جائحة كورنا خلال الفترة الماضية وبعض الظروف الأخرى وعزم الفريق العودة بشكل بارز ونهدف إلى تحقيق ما نسعى له وهو الحصول على بطاقات التأهل إلى البطولات العالمية لهذا العام أو الأعوام القادمة، حيث طرأ الكثير من التغييرات في قوانين الاتحاد الدولي للفروسية فيما يخص عملية التأهيل للفرس والفرسان والتي أصبحت متوازية في عملية التأهل وهذا بدوره يصعب من مهام الفرسان وفي نفس التوقيت هو تحد آخر يضيفه الاتحاد الدولي وإثارة قادمة وهذا بدوره صعب من مهمة الحصول على الخيول المناسبة ذات المستويات العالية. وثمَّن صاحب السمو في ختام حديثه الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الثقافة والرياضة والشباب وعلى رأسها صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد من خلال الدعم الكبير للقطاع الرياضي، وكذلك لقطاع الفروسية من اهتمام والذي بدوره سينصب لصالح تطوير هذه الرياضة الآخذة في الانتشار والممارسة الكبيرة في مختلف تخصصاتها. كما شكر سُموُّه الاتحاد العماني للفروسية و منتسبيه على الدعم والمتابعة المستمرة من السيد منذر بن سيف البوسعيدي وأمين سر الاتحاد وبقية أعضاء مجلس الإدارة.