توقعات بمشاركة 2000 متسابق
■ ■ أعلن منظمو سباق همم للجري الجبلي عن موعد انطلاق النسخة الثالثة وذلك بتاريخ ١ – ٣ ديسمبر، حيث يتوقع مشاركة أكثر من ٢٠٠٠ عداء وعداءة من داخل سلطنة عُمان وخارجها في السباق السنوي الذي يعتبر تظاهرة رياضية وسياحية تمكن المشاركين من تحدي ينظم بمستويات عالية في مسارات متنوعة في جبال الحجر. سينظم السباق المرتقب في نيابة بركة الموز بولاية نزوى وفي ولايتي الجبل الأخضر والحمراء على ثلاث مسافات هي تحدي جبال الحجر ١٠٠ كم للمحترفين و٥٥كم للصاعدين و٢٥كم للهواة، حيث تم تصميم المسارات بعناية لتقديم تجربة فريدة يطوف عبرها المتنافسون بين أحضان الطبيعة والمزارع والأودية الخلابة مع الاستمتاع باستكشاف معالم ومواقع تاريخية وسبر أغوار التنوع الطوبوغرافي لتضاريس جبال الحجر. ■ ■
يأتي تنظيم الحدث الرياضي السياحي لإتاحة فرصة تنافسية للعدائين المحترفين والهواة من الشباب والشابات محبي رياضة الجري الجبلي للمشاركة في سباق بمستويات عالية من التنظيم في المسار الذي شهد سباقات عالمية السنوات الماضية خاصة في ظل ما تشـهده هذه الرياضة من إقبـال كبيـر محليا ودوليا. ينظم الحدث فريق الصحوة الرياضي تحت مظلة نادي نزوى، كما يحظى بدعم الاتحاد العُماني لألعاب القوى، ووزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التراث السياحة. وقد شهدت النسخة الثانية العام المنصرم مشاركة ٤٠٠ متسابق من ٣٦ جنسية ومشاركة عربية وخليجية وأوروبية كما اكتسب السباق سمعة وإشادة كبيرة.
مسافات جديدة
ينطلق تحدي جبال الحجر (١٠٠ كم) من ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية يوم الخميس ١ ديسمبر، حيث سيشق المشاركون طريقهم الجبلي نحو المناطق القريبة من قمة جبل شمس وكذلك مجموعة من قرى ولاية الجبل الأخضر نزولا إلى خط النهاية في حصن بيت الرديدة بنيابة بركة الموز. أما مسافتا (٥٥ كم) و(٢٥ كم) فسينطلق المشاركون من الحصن صباح يوم الجمعة ٢ ديسمبر ليتجه المسار إلى عدد من القرى الجبلية وبعدها يعود العداؤون إلى خط النهاية في نيابة بركة الموز. وسيوفر المنظمون كافة الخدمات الفنية اللازمة من نقاط التغذية وتعقب مسار المتسابق والدعم الطبي.
نقاط الاتحــاد الدولــي للجــري الجبلــي ITRA
نجــح الفريــق المنظم فــي الحصــول علــى عضويــة الاتحــاد الدولــي للجــري الجبلــي ITRA والجهود قائمة لإدراج مسافات السباق ضمــن الســباقات العالميــة، حيث يمكن للمتســابق الــذي ينجــح فــي قطــع مســافة الســباق كاملا فــي المــدة المحــددة الحصول علــى نقــاط معتــرف بهــا دوليــا وترفــع تصنيــفه عالميــا. هذا الاعتماد الدولي من شأنه استقطاب الأبطال المحترفين من مختلف دول العالم للتسجيل وزيارة سلطنة عُمان لتجربة التحدي واكتساب ما تتمتع به سلطنة عُمان من مقومات طبيعية جذابة وفريدة.
فعاليات مجتمعية
على هامش الحدث
ومن المخطط إقامة عدد من المناشط المجتمعية على هامش الحدث والتي تضفي جمالا وبهاءً على الحدث ولمسة عُمانية فريدة وأصيلة خاصة مع حضور الكثير من الجماهير المتابعة من مختلف الجنسيات. من ذلك معرض للأسر المنتجة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعروض عرضة الخيل، وعروض موسيقية للكشافة والتخييم، ومعرض لأنشطة التخييم والمغامرات.
تم تصميم المسارات بحيث تبرز المعالــم الســياحية كالحــارات القديمــة والقــرى الجبليــة والوديــان والتضاريــس المتنوعــة كما سيكون السباق فرصة للجذب السياحي ورفع نسبة الإشغال الفندقي في ولايتي نزوى والحمراء وتنشيط الحركة التجارية. أما على المستوى الاجتماعي فيعد الســباق فرصــه لتكاتــف الجهــود الشــابة بالمشــاركة فــي التنظيــم وتعزيـز مفهوم الخدمـة المجتمعيـة والعمل التطوعـي، حيـث شارك في التنظيم ٦٠ منظما من الشـباب مع ٢٧٠ متطوعا مـن مختلـف محافظات السـلطنة ساهموا في جوانب تنظيميـة متعـددة، والتي مـن أهمهـا التواجد فـي نقـاط التزويـد في مسـار السـباق وتقديم تجربة فريد للزوار من داخل السلطنة وخارجها.
أهداف سياحية واجتماعية
على صعيد نتائج العام الماضي جاء في صدارة التحدي الأكبر 70 كم العداء المغربي رشيد المرابطي حيث قطع خط النهاية في زمن قدره 6:57:07 يليه العداء العُماني سامي السعيدي في المركز الثاني بتوقيت 7:06:37 والعداء حمدان الخاطري ثالثا في الترتيب العام للفئة في توقيت يبلغ 7:28:48. وقد كانت المتصدرة ضمن فئة الفتيات العداءة العُمانية سعاد النصيبية في زمن قدره 10:07:22. شارك أيضا في السباق العام الماضي مجموعة من الأسماء المتألقة من بينهم صالح السعيدي وعبدالناصر الريامي وموسى الصبيحي ويوسف الصبيحي وجمال الخاطري ومعاذ الشريقي.