واشنطن تخطط لإرسال صواريخ دفاع جوي إلى كييف

كييف ـ عواصم ـ وكالات: قالت القيادة الجنوبية العسكرية الأوكرانية أمس إن مقاطعة أوديسا في جنوب أوكرانيا تعرضت لقصف صاروخي تسبب في سقوط 6 ضحايا من بينهم طفل. وتابعت القيادة أن الصواريخ أطلقت من قاذفات روسية من طراز (تو 22) الاستراتيجية. ومن غير الواضح ما إذا كانت السلطات تعلن عن مصابين أو قتلى. وأضافت القيادة أن القصف كان في مناطق سكنية للمدنيين وتسبب في تدمير العديد من المباني السكنية ومزارع في مساحة تبلغ 500 متر مربع. ويكافح رجال الإطفاء للسيطرة على الحريق.
يأتي ذلك فيما أعلن الجيش الأوكراني أنه تصدى لهجمات روسية في غرب مدينة ليسيتشانسك، وأنه منع تطويق المدينة ذات الأهمية الاستراتيجية الواقعة في شرق أوكرانيا. وذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن “قوات الدفاع الموجودة بالقرب من فيركنياكاميانكا ألحقت خسائر كبيرة بالعدو وأجبرته على التراجع”. جدير بالذكر أن فيركنياكاميانكا تقع على طريق إمدادات رئيسي على بعد بضعة كيلومترات فقط غرب ليسيتشانسك. وصارت ليسيتشانسك نفسها مجددا هدفا لهجمات جوية وبالمدفعية الثقيلة، بحسب ما قالته مصادر أوكرانية. وتوجد وحدات روسية بالفعل في ضواحي المدينة. وأفادت تقارير باستمرار تمركز عدة آلاف من الجنود الأوكرانيين في المدينة. ويستمر القتال أيضا إلى الغرب قليلا في منطقة باشموت وكذلك في منطقة خيرسون الواقعة على البحر الأسود. وليس من الممكن التحقق من المعلومات الواردة من الجانب الأوكراني بشكل مستقل.
من جهته دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شعب دولة بيلاروس المجاورة إلى عدم ترك أنفسهم ينجرون إلى الحرب الروسية على أوكرانيا. وقال في كلمته عبر الفيديو “الكرملين قرر بالفعل كل شيء بالنسبة لكم”. وتابع “ولكنكم لستم وقودا للمدافع. لا يجب عليكم أن تموتوا”. وأضاف أن الشعب يجب ألا يسمح للآخرين باتخاذ القرار لأجل بيلاروس. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت أن موسكو تعتزم تزويد بيلاروس بمنظومات صواريخ إسكندر-إم ذات القدرات النووية خلال الأشهر المقبلة. وجاء إعلان بوتين عن تلك الخطوة خلال لقاء مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو. وأبلغت كييف مؤخرا عن تعرضها لهجمات من قوات روسية من داخل الأراضي البيلاروسية. وتعد بيلاروس حليفا وثيقا لروسيا. وقال زيلينسكي ”أعلم أن شعب بيلاروس يدعمنا، نحن فقط، وليس الحرب. ولذلك ترغب القيادة الروسية في جركم إلى الحرب”.
إلى ذلك، تخطط الولايات المتحدة لإرسال صواريخ متطورة مضادة للطيران إلى أوكرانيا لحمايتها من الهجمات الروسية، وفق ما أفاد مصدر مطلع وكالة الصحافة الفرنسية أمس. وأفاد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن الرئيس الأميركي جو بايدن “جعل من مسألة شراء أنظمة دفاع جوي متطورة لأوكرانيا أولوية”.