اتسعت دائرة الاهتمام في الفترة الأخيرة بظاهرة الطيور الغازية التي تجوب العالم وماتردد عن مخاطرها على التوازن البيئ.
ومن أبرز أنواع الطيور الغازية التي يدور الحديث عنها بالمنطقة العربية بمافيها سلطنة عمان، مايعرف بالغراب الدوري اي الهندي وطائرالمينا اللذين مواطنهما الأصلية الهند وأفغانستان وفيتنام وكمبوديا .
الغراب الدوري طائر هزيل المظهر طويل المنقار والذيل رمادي القفا، اما طائر المينا فهو صغير بني اللون عليه بقعة صفراء وصغير المنقار بمسحة بيضاء بباطن ذيله ، كبير العينين متعدد الأصوات تصل الى خمسة اصوات مختلفة.
تزايد أعداد هذه الأنواع من الطيور بالمنطقة لتزايد حركة السفن وانتشار ظاهرة تربية طيورالزينة بالفترات الأخيرة حيث ترى الجهات البيئية المتخصصة بأن الغراب الهندي يتنقل مع السفن القادمة عبر المحيط الى دول الخليج وغيرها فيما انتشر طائر المينا بعد جلبه للمنطقة كطائر زينة.
ويرى الدكتور عاطف كامل الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية بأن خطورة الغراب الدوري وغيره من الطيور الغازية على التوازن البيئي هي أنه يتغذى على بيض الطيور الأخرى وصغارها ويحتل أعشاشها ليبني عليها أعشاشه ويتكاثرأكثر من مرة خلال العام .
وتفسد هذه الطيور الزرع وتتغذى على انواع عديدة من الحشرات التي يتسبب انقراضها في تكاثر حشرات اخرى وديدان اكثر ضررا على التوازن البيئي والاحيائي.
ويوصي الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية بأهمية فحص شحنات السفن التجارية وغير التجارية خصوصا الأجزاء السفلى منها لضمان خلوها من الطيور الغازية، وبتحديث قوانين استيراد الكائنات الحية، وباستحداث قوائم تعتمد على القوائم الدولية تمنع دخول الكائنات الغازية والتأكد من انها غير مدرجة ضمن قائمة الأنواع الغازية.
وبهذا تتضح الحاجة للتوسع بالدراسات البيئية العلمية للموائل الطبيعية للطيور ومتابعتها لتعزيز فوائدها البيئية وتجنب مضارها الكامنة في التأثير على التوازن الببئي والإحيائي .

المحرر